الشبكة العنكبوتية العالمية-World Wide Web-وليس الانترنت
أخبار

الشبكة العنكبوتية العالمية-World Wide Web-وليس الانترنت

ماذا تعرف عن الشبكة العنكبوتية العالمية-World Wide Web؟

يحتفل اليوم جوجل بمرور 30 سنة على إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية “www” والتي هي اختصار لي ما يعرف بالغة الإنجليزية “World Wide Web“. حيث يعد 12 من مارس من كل عام هو ذكرى ميلاد الويب أو الشبكة العنكبوتية العالمية. ويعد الويب أو علامة “WWW” التي تراها على متصفحك في عناوين المواقع والذي يعمل على ترابط المستندات ببعضها البعض، أصغر من الإيميل “email” ب 12 سنة واصغر من “GIF” ب سنتين فقط.

وقد يتساءل البعض عن الفرق بين الإنترنت “internet” والويب أو ما يعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية “the world Wide Web”. حيث ان هنالك الكثير من الذين لا يستطيعون التفريق بينهما ومنهم من يعتقد انهما يدلان على نفس المصطلح وان لأفرق بينهما. وفي الحقيقة انه يوجد اختلاف كبير بين المصطلحين.

فقد إنشاء الويب في 12 مارس 1989 وقد ساهم في إنشاء ما يعرف بالشبكة العنكبوتية العالمية اليوم هو مهندس البرمجيات البريطاني تيم بيرنرز والذي كان يعمل في المنظمة الأوربية للبحوث النووية “سيرن” في سويسرا. وقد كان الغرض من انشائها في ذألك الوقت هو تسهيل الاتصال بين المنظمات الاوربية في سويسرا.

اما ما يعرف بالأنترنت “internet” فقد تم انشائه قبل الويب بعدة أعوام. فأول ظهور له كان على يد الجيش الأمريكي حيث كان يجري العديد من الدراسات ليجاد طريقه للاتصال وربط الأجهزة مع بعضها البعض. فالإنترنت عباره عن نظام عالمي يربط بين الحواسيب بعضها البعض عبر ما يعرف بالبرتوكول “TCP”. فالإنترنت هي شبكة معلوماتية ضخمة تضم العديد من الخدمات وواحد من هذه الخدمات هي الويب.

و نستخلص من ذألك ان الإنترنت هو الشبكة العالمية التي تربط بين الحواسيب وتحتوي على الكثير من الخدمات المتنوعة مثل الإيميل وغيرها. بينما تعد الشبكة العنكبوتية العالمية “World Wide Web” هو النظام الذي يربط بين المستندات والنصوص والصور وغيرها. أي انه الذي يمكننا من تصفح شبكة الإنترنت عن طريق متصفح الويب. فهو الذي يجعلنا نراء الملفات والصفحات التي على الإنترنت بالصورة التي نرها.

يعرف عالم التقنية، أو ما يسمى التكنولوجيا  Technology  على أنها برنامج  تطبيقي للمهارات والمعرفة؛ لتجهيز وإنتاج التكنولوجيا الحديثة، أو تقديم جديد التكنولوجيا والخدمات الحديثة ، حيث تشمل كافة الآلات، وأدوات تقنية ، و حواسيب أو الأساليب التي يتم استخدامها؛ لتحويل الموارد إلى عناصر يحتاجها الناس، وبالتالي تعد التكنولوجيا واحدة من أقوى عوامل التغيير في المجتمع، حيث نحتاج دوما إلى متابعة أخر اخبار التقنية لمعرفة كل ما هو جديد في هذا المجال الرائع وتستطيع ذلك عن طريق موقع تقنية جيد، وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة أسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا.

شارك المنشور مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.