برنامج Thunderbird عملاق أدارت البريد الإلكتروني

برنامج Thunderbird عملاق أدارت البريد الإلكتروني:

سنتعرف في هذا الموضوع على واحد من أفضل برامج أدارت البريد الإلكتروني. وهو برنامج ثاندربيرد Thunderbird من شركة “Mozilla” الغنية عن التعريف. والذي يعد أحد أفضل البدائل لبرنامج ميكروسوفت اوت لوك.

فبعد إنشاء ايميل جديد في جيميل “Gmail” أو هوت ميل “اHotmail” أو ياهو”Yahoo”. فانك تحتاج لا دارت البريد الإلكتروني اما عن طريق الموقع الذي قمت با انشائه من خلاله الإيميل الخاص بك. أو عن طريق أحد البرامج الخاصة با إدارات البريد الإلكتروني.

فاذا كنت أحد الأشخاص الذين يمتلكون عدة حسابات بريد الكتروني. فانك ستحتاج بالتأكيد إلى أحد البرامج التي تساعد على ادارت كل حسابتك من مكان واحد.وواحد من أشهر هذه البرامج هو برنامج ثاندربيرد Thunderbird. الذي يمتلك العديد من المميزات التي تجعل منه أحد أفضل البرامج في هذا المجال.

ومن اهم الميزات التي يمتلكها:

محرر نصوص رائع لكتابة الرسائل. ويمكنك من خلاله إنشاء واضافة حساباتك بكل سهوله. ويمنحك اتصال امن بخوادم البريد الإلكتروني مع توفير الحماية لكلمة المرور الخاصة بحساباتك والمسجلة في البرنامج. مع توفير الحماية من البريد الإلكتروني غير المرغوب أو ال Spam. كما يمكنك من خلال البرنامج إضافة وتعديل المجلدات، لتسهيل عملية ادرارة حساباتك بالطرقة التي ترغب بها. وغيره الكثر مثل دفتر العناوين، القدرة على الارشفة، البحث المتقدم، إمكانية التحديث التلقائي للبرنامج وغيرها الكثير من الميزات التي ستكتشفها فور بداء استخدامك للبرنامج.

بعد قيامك بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي. قوم بفتح البرنامج وتثبيته على جهازك عن طريق اتباع خطوات معالج التثبيت. وبعد الانتهاء من عملية تثبيت البرنامج. قم بفتحه وستظهر لك هذه النافذة التي تعمل على مساعدتك على إضافة حسابات بريديك الإلكتروني ل برنامج ثاندربيرد.Thunderbird قم بضغط على زر “Skip this and use my existing email” كما في الصوره للبداء بعملية إضافة حسابات بريديك الإلكتروني.

والان ستفتح لك نافذه جديده. قم بإدخال معلومات بريدك الإلكتروني كما في الصورة.



بعد ذلك سيقوم برنامج Thunderbird بالتحقق من البينات التي قمت با ادخالها. كما سيقوم بجلب الإعدادات تلقائيًا من مزود الخدمة الخاص بابريدك الإلكتروني.

والان ستقوم باختيار الطريقة التي تريد لتخزين رسائل البريد الإلكتروني. حيث توجد طريقتين:

الطريقة الأولى: هي عن طريق بروتوكول IMAP:

يعمل بروتوكول IMAP على السماح للمستخدمين بحفظ الرسائل على الخادم. ويقوم بعمل مزامنه المستمره بين الرسائل الموجودة على الخادم والأجهزة التي تستخدم هذا البروتكول. حيث ان البرنامج سيقوم بمزامنة كل ما تقوم به على جهازك من حذف وتعديل لرسائل مع الخادم وعمل نفس الشيء هنك.



الطريقة الثانية: هي عن طريق بروتوكول pop3:

يقوم بروتوكول pop3 بتحميل جميع الرسائل من الخادم إلى جهازك. أي انا جميع العملية التي تجريها على البرنامج سيتم اجرئها على جهازك فقط دون مزنمتها مع الخادم. أي انه إذا قمت بحذف أي رساله من جهازك لن يتم حذفها من بيانات الخادم. وهذا الأمر ينطبق على باقي العملية التي تقومها بها على جهازك.

لذلك فاني انصحكم باختيار بروتوكول IMAP لكي تتطابق جميع العمليات التي تقوم بها على البرنامج مع الخادم لحساب بريدك الإلكتروني.

وبعد الانتهاء من اضافت بريدك الإلكتروني قم بالنقر على “. Done” حيث سيختفي المعالج وإضافة بريدكم الإلكتروني. ثم عليك الانتظار حتى انتهاء عملية جلب الرسائل. فقد تستغرق عملية جلب الرسائل عدة ساعات إذا كانت تملك الكثير من الرسائل وخاصة إذا كانت الرسائل تحتوي على مرفقات كبيرة الحجم.

وبعد الانتها من عملية جلب الرسائل. تفتح لنا واجهة البرنامج كما في الصورة.

واجهة برنامج Thunderbird

وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة أسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.