أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل شراء سماعات الأذن اللاسلكية

أشياء يجب التركيز عليها قبل شراء سماعات الأذن اللاسلكية

سماعات الأذن اللاسلكية من الأشياء الشائعة في وقتنا الحالي، حيث تسارع كل الشركات المنتجة لسماعات الأذن اللاسلكية لوضع زوج سماعات خاص بها في السوق، وهؤلاء المصنِّعون الذين ليس لديهم منتج خاص بهم بالتحديد للبيع، يشترون سماعات عامة ويضيفون عليها علامتهم التجارية فقط للتأكد من أنهم لن يفوتهم القطار.

ومع ذلك، ليست كل سماعات الأذن اللاسلكية متشابهة. هناك بعض المنتجات الجيدة حقاً، والبعض الأخر منها سيء إلى حداً كبير. إذا كنت من ضمن الأشخاص الذين يدققون عند شرائهم لحاجياتهم، فيمكنك على الأرجح تجنب أسوأ السماعات المتاحة في السوق عبر ما سنقدمه لك من نصائح ونأمل أن ينتهي بك الأمر بشيء يستحق الحصول عليه.

سماعات الأذن هي أشياء نميل إلى استخدامها بشكل شبه يومي، في الطريق إلى العمل أو عند ممارسة الرياضة، لذا من الجيد الحصول على زوج جيد من السماعات إذا كنت عشاق الاستماع إلى الموسيقى أو الكتب الصوتية. هيا بنا لنتعرف على أهم الأشياء التي يجب عليك التركيز فيها قبل شرائك لسماعات الأذن اللاسلكية.

أقرأ أيضاً: أفضل سماعات بلوتوث

أشياء يجب التركيز عليها قبل شراء سماعات الأذن اللاسلكية

1- التكلفة

هناك بعض سماعات الأذن اللاسلكية الرخيصة في السوق، لكنني أنصحك بتجنبها وعدم الاقتراب منها إطلاقاً. لا تأتي سماعات الأذن اللاسلكية الجيدة بأسعار منخفضة للغاية. كبداية، يحتاجون إلى شريحة بلوتوث عالية الجودة، ويحتاجون إلى بعض البطاريات عالية الكفاءة حتى تتمكن من تشغيل السماعات لفترة طويلة تزيد عن ساعة في كل شحنه. لا تأتي الجودة العالية بثمن بخس في العادة، لذا كن مستعداً لدفع ما يكفي للحصول على شيء لائق وجيد جداً.

أشياء تحتاج إلى معرفتها قبل شراء زوج من سماعات الأذن اللاسلكية

2- برنامج الترميز

حاول اكتشاف برامج الترميز التي تدعمها سماعات الأذن اللاسلكية المفضلة لديك. حيث تأتي معظم طرازات السماعات اللاسلكية مع ترميز SBC، وهو برنامج ترميز لا يدعم الموسيقى عالية الجودة وغالباً ما تكون عملية نقل الصوت من الهاتف إلى السماعة عبر البلوتوث يبدو مسطحاً بعض الشيء، بسبب سرعة الإرسال المحدودة التي يستخدمها برنامج الترميز هذا.

إذا كنت من مستخدمي سماعات شركة أبل، فتحقق ما إذا كانت سماعات الأذن تدعم ترميز AAC أم لا. تدعم سماعات شركة أبل في العادة الترميز العادي SBC وترميز AAC عالي الجودة ، لذا فإن شراء زوج من سماعات الأذن التي تدعم فقط ترميز SBC أو aptX أو LDAC يعد مضيعة للوقت. إذا كنت من مستخدمي أندرويد، فإن الأمر أسهل بكثير. حيث تدعم أحدث إصدارات أجهزة الاندرويد معظم برامج ترميز صوت البلوتوث، بما في ذلك Hi-Res aptX HD، وجميعها برامج ترميز مذهلة.

3- عمر البطارية

ستضع لك معظم الشركات المصنعة لسماعات الأذن اللاسلكية وقت تشغيل يتراوح بين ثلاث إلى خمس ساعات عمل متواصلة، حيث يجب عليك إعادة سماعات الأذن إلى علبة الشحن الخاصة بها لشحنها مجدداً باستخدام الطاقة المتاحة في بطارية مدمجة في علبة الشحن. تحتوي علبة الشحن على بطارية يمكنها حمل عدد شحنات كافية لشحن سماعات الأذن ما بين ثلاث إلى أربع مرات قبل أن تحتاج علبة الشحن نفسها إلى إعادة الشحن مره أخرى.

احذر من أن بعض صانعي سماعات الأذن اللاسلكية قد يضعون لك وقت التشغيل المشترك لثلاث أو أربع عمليات شحن متاحة من علبة الشحن نفسها وليس السماعة، وذلك بدلاً من ذكر وقت تشغيل سماعات الأذن نفسها. لذا من الضروري قبل شراء أي سماعة لاسلكية، التأكد من الوقت الفعلي لتشغيل السماعة نفسها وليس علية الشحن المدمجة مع السماعة.

أشياء يجب التركيز عليها قبل شراء سماعات الأذن اللاسلكية

4- عناصر التحكم بالسماعة

ستشمل الموديلات الأكثر تكلفة من سماعات الأذن اللاسلكية لوحات تحكم أو أزرار على سماعات الأذن، حيث يمكنك النقر عليها لزيادة مستوى الصوت أو التنقل بين الملفات الصوتية أو إصدار أوامر صوتية أو تلقي مكالمات هاتفية. غالباً ما لا تحتوي سماعات الأذن اللاسلكية الأرخص سعراً على أي عناصر تحكم، مما يعني أنك بحاجة إلى أن يكون هاتفك الذكي في متناول يدك لضبط مستوى الصوت أو التنقل بين الملفات الصوتية.

يمكن لبعض أفضل سماعات الأذن إيقاف الموسيقى بشكل مؤقت وتلقائي في اللحظة التي تسحب فيها سماعة الأذن من أذنك للحفاظ على شحن البطارية. انظر عن كثب إلى قدرات التحكم التي تتيحها لك الشركة في السماعة. 

5- إلغاء الضوضاء

تقدم بعض سماعات الأذن اللاسلكية ميزة إلغاء الضوضاء، حيث تستهلك ميزة إلغاء الضوضاء البطاريات بشكل كبير، لذا ضع في اعتبارك أنك ربما لن تحصل على أوقات استماع طويلة.

عادةً ما تشتمل سماعات الأذن المانعة للضوضاء على ميزة تسمى “Hear-Thru” بحيث يمكنك ضبط إلغاء الضوضاء إلى المستوى المريح أو الآمن عند الركض أو الضغط على زر لكتم صوت الموسيقى وسماع ما يقوله شخص ما دون الحاجة لإزالة سماعات الأذن.

الخلاصة:

تعتبر سماعات الأذن اللاسلكية رائعة للاستماع إلى الموسيقى دون الحاجة إلى وجود تلك الكابلات المزعجة والمتشابكة في معظم الأوقات. إنها مثالية للأشخاص الذين يحتاجون إلى التنقل ولا يريدون أي كابلات على الإطلاق. لذلك نحب أن نرشح لك سمعات الأذن اللاسلكية هواوي فري بودز 4. وهذه لمحة سريعة عن الأسعار فى الأسواق العربية:

يمكن شراء سماعة هواوي فري بودز 4 عبر موقع الشركة الرسمي ومتاجر Huawei Experience ومتاجر البيع بالتجزئة، ففي الإمارات العربية المتحدة يبلغ سعر هواوي فري بودز 4 حوالى 489 درهم، أما في المملكة العربية السعودية يبلغ سعر هواوى فري بودز 4 حوالي 569 ريال، أما في مصر، فتتوفر بسعر 2899 جنيه، مع الإشارة لوجود عروض مجانية وهدايا عند الشراء.

بواسطة Ahmed

كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.