أفضل 10 طرق ذكية لصنع فيديو باستخدام كمبيوتر محمول فقط

أفضل 10 طرق ذكية لصنع فيديو باستخدام كمبيوتر محمول فقط

هناك العديد من الطرق الإبداعية لـ صنع فيديو باستخدام كمبيوتر محمول فقط. ستدهشك عدد الخيارات المتاحة والتي بمقدورها مساعدتك على صنع محتوى مرئي جذاب باستخدام مهاراتك الشخصية العادية فقط دون الحاجة إلى استخدام أجهزة باهظة الثمن باستثناء الكاميرا.

يمكنك الاستفادة من صناعة الفيديوهات والربح منها، وذلك عبر بثها على مواقع البث المرئية مثل يوتيوب، فيميو، تيك توك، وحتى أنستجرام. فقط ثابر للوصول إلى ما ترغب بالحصول عليه. 

بعد قراءتك لهذا المقال والتعرف على أفضل الطرق لإنتاج فيديو مميز باستخدام جهاز لابتوب فقط، لن يكن لديك عذر يذكر. لذا دعنا لا نطيل عليكم ونتوجه مباشرة إلى أفضل 10 طرق ذكية لصنع فيديو باستخدام جهاز كمبيوتر محمول فقط.

أفضل 10 طرق ذكية لصنع فيديو باستخدام جهاز كمبيوتر محمول 

1-صنع فيديو من الرسوم المتحركة

واحدة من أصعب الطرق التي من الممكن أن تنتج بها فيديو بنفسك باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك فقط. لكن هذا الشيء كان من الماضي، حيث أصبح الأمر أسهل بكثير من ذي قبل، وذلك بعد التطور الكبير الذي شهده عالم التقنية والمعلومات. 

في الماضي كان يجب عليك استخدام بعض من برامج تصميم رسوم متحركة مخصصة لذلك. لكن الآن أنت بحاجة إلى زيارة أحد المواقع المجانية والتي تسمح لك بإنشاء فيديو رسوم متحركة من الصفر. الصعوبة في هذه الطريقة فقط هي في رسم سيناريو القصة وتنسيق حركات الشخصيات، أما الشخصيات وباقي المؤثرات والأدوات فهي متاحة داخل الموقع.

2- إنشاء فيديو من خلال الذكاء الاصطناعي

يمكنك إنشاء مقاطع فيديو من خلال الذكاء الاصطناعي لإدارة عملية التحرير، وذلك عبر استخدام موقع محرر فيديو أون لاين. يجب عليك أولاً اختيار موضوع عن طريق إدخال نص أو عنوان URL، بعد ذلك تقوم المنصة بمعالجة المحتوى النصي عن طريق الذكاء الاصطناعي وتحويله إلى فيديو جذاب بالكامل في للموضوع الذي أخترته.

يمكنك بعدها الموافقة وتنزيل مقطع الفيديو الخاص بك أو استخدام الذكاء الاصطناعي لتحرير الفيديو وفقاً لما تراه مناسب بالنسبة لك. يعد هذا اختيارًا رائعًا إذا كان لديك بعض المواد للعمل بها بالفعل.

هذه الخيارات لا زالت قيد التطوير وهي ليست إليه بشكل كلي. على الأقل لا يزال لديك القدرة الكاملة على التحكم في تحرير الفيديو الخاص بك والمنتج النهائي بشكل عام.

3- إعادة استخدام فيديوهات موجودة مسبقاً

قد تكون هذه الطريقة جريئة بعض الشيء كونك ستضطر إلى استخدام بعض الفيديوهات تم تصويرها من قبل بعض الأشخاص الآخرين. من الطبيعي أن يكون لديك بعض الفيديوهات على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحتفظ بها. من هنا يمكنك البدء والعمل عليها.

الفكرة بسيطة جداً، حيث يمكنك استخرج فيديو قصير من أحد الفيديوهات الموجودة لديك مسبقاً، ومن ثم القيام بتعديلها وإضافة بعض الفلاتر والنصوص والموسيقى لتصبح رائع. الخطوة الأخيرة هي مشاركة هذه الفيديوهات على منصات البث مثل يوتيوب، تيك توك وغيرها.

4- صنع مقاطع فيديو من خلال تسجيل الشاشة

نعم صديقي يمكنك الاعتماد على طريقة تسجيل الشاشة لصنع فيديوهات عالية الجودة لأغراض عده، مثل شرح بعض التطبيقات والمواقع المفيدة من خلال تسجيل شاشة جهازك والتحدث من خلال الميكروفون المتاح على اللابتوب. 

الفكرة قديمة ويستخدمها العديد من الأشخاص على مواقع البث المرئي مثل يوتيوب وفيميو وغيرها من المواقع.، وذلك لغرض عمل شروحات للعديد من الأمور التي نحتاجها على أجهزتنا.

الفكرة أن تبدأ بالبحث عن الشيء الذي تتقنه أنت بشكل جيد، على سبيل المثال في حال كنت تتقن استخدام برنامج الفوتوشوب بطريقة مميزة، من هنا يمكنك البدء بتسجيل فيديوهات وانت تعمل على شرح طرق معينة خاصة بالفوتوشوب.

5- أنتاج فيديو باستخدام عرض الشرائح

يمكنك بكل بساطة الوصول إلى برنامج PowerPoint المتاح على جميع الأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز. في حال لا توجد لديك فكرة عن برنامج مايكروسوفت بوربوينت، يمكنك مشاهدة بعض الشروحات على اليوتيوب لطريقة استخدامه. بالمناسبة البرنامج سهل الاستخدام وغير معقد.

يمكنك من خلال هذا التطبيق الرائع صنع فيديو مميز من مجموعة صور أو عبر الكتابة على لوحات تقديمية مختلفة. أيضاً يمكنك تحميل خلفيات بوربوينت متحركة من خلال بعض المواقع المجانية واستخدامها في عمل فيديو احترافي رائع. 

في حال كنت لا تفضل برنامج بوربوينت، يمكنك الرجوع الى العديد من البدائل الأخرى والمتاحة مجاناً أون لاين أيضاً. على سبيل المثال يمكنك استخدام خدمة العروض التقديمية الخاصة بجوجل وهي مجانية بالمناسبة.

6- عمل فيديو من النصوص الحركية

أن هذا النوع من الفيديوهات يندرج تحت مظلة مقاطع فيديو الرسوم المتحركة. الميزة الأساسية لمقاطع النصوص المتحركة هذه هي أنه يتم استخدام نص متحرك فقط. ربما قد رأيت شيء مماثل من قبل على أحد الفيديوهات الدعائية أو منصات البث المرئي.

يمكنك استخدام تركيبات نصية متحركة مختلفة وروح الدعابة لتوضيح وجهة نظرك بصورة بسيطة. في بعض الأحيان يتم استخدام بعض الأصوات لإضافة لمسات إبداعية للفيديو. يستخدم النص المتحرك فقط لإبراز عبارات معينة في معظم الأحيان، لذا يتم استخدام قوالب Adobe After Effects المتاحة مسبقاً. في حال كنت تريد إنشاء فيديو مشابه، يمكنك استخدام هذه القوالب.

7- إنشاء مقاطع فيديو من فيديوهات متاحة مسبقاً

جميعنا يعلم أن هناك الكثير من المواقع والمنصات التي تتيح لك الحصول على فيديوهات تم تصويرها مسبقاٌ للعديد من الأشياء، وهذه الفيديوهات قد تكون مجانية وقد تكون مدفوعة وهذا شيء طبيعي.

الفكرة هنا هي الاعتماد على التسجيل الصوتي الخاص بك، حيث يجب أن تقوم بتسجيل قصة على سبيل المثال أو مجموعة من المعلومات بصوتك ومن ثم استخدام هذه الفيديوهات ودمجها مع تسجيلك الصوتي لإنتاج فيديو رائع واحترافي. 

بالمناسبة يوجد الكثير من المنصات والمواقع التي تتيح لك الوصول إلى مجموعة كبيرة من الفيديوهات الاحترافية المجاني والمدفوعة، مثل منصة iStockPhoto أو InVideo.

8- عمل فيديو من البثوث المباشره والندوات لأشخاص آخرين

قد تكون الندوات والبثوث المباشرة لبعض خبراء التنمية على سبيل المثال هي مصدرك الرئيسي للحصول على فيديوهات رائع وذات قيمة عالية يمكن مشاركتها على مواقع البثوث الحية الأخرى للاستفادة منها بشكل مباشر. 

توفر لك العديد من منصات الندوات عبر الإنترنت، مثل Webex أو GoToMeeting إمكانية تسجيل الفيديو وتصديره إلى جهازك الخاص. لذا لن تحتاج إلى شيء سوى تسجيل الندوة وحفظ الفيديو في المرحلة الأولى.

المرحلة الثانية هي القيام بعمل بعض التعديلات على الفيديو، مثل قص الأجزاء الغير مرغوبة وإضافة بعض الحركات والمؤثرات ليصبح مناسب أكثر.

9- البث المباشر

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لتسجيل وتحرير مقاطع الفيديو، بإمكانك عمل فيديو بث مباشر وهي طريقة سريعة وبسيطة لتوصيل رسالة معينة للعديد من الأشخاص. 

يمكنك بعد ذلك مشاركة أو تنزيل الفيديو الخاص بك على جهاز اللابتوب وتعديله وإرساله إلى أي منصة تريدها لجلب العديد من المشاهدات والربح مها.

الجيد في هذه الطريقة أنها تعمل مع العديد من الطرق الأخرى المذكورة أعلى، حيث يمكنك عمل بث مباشر باستخدام كاميرا الويب المضمنة في اللابتوب أو التسجيل الرقمي للشاشة أو مقطع فيديو مسجل مسبقًا لعرضه في البث المباشر.

10- صنع فيديو من كاميرا الويب الخاصة باللابتوب

جميعنا نعلم أن معظم اللابتوبات هذه الأيام تأتي مزودة بكاميرات ويب جيدة إلى حداً ما، وهذا قد يمنحنا فرصة جيدة نوعا ما لصنع فيديو بأدوات موجودة مسبقاً.

ضع في عين الاعتبار أن فكرة إنشاء فيديو احترافي تحتاج إلى إضاءة مثالية، أيضاً يجب عليك وضع حاسوبك بزاوية جيدة معاكسة للإضاءة التي من المفترض أن تكون موجهة إليك نوعاً ما. 

أخيرًا، تأكد من وضع إطار مناسب لصورتك بشكل جيد، لتعطي المشاهد انطباع جيدة عنك. كما يجب عليك الاعتناء بالأساسيات، مثل أن تتأكد أن كل شيء حولك في الغرفة مرتب ونظيف.


كانت هذه هي أفضل 10 طرق ذكية لصنع فيديو باستخدام كمبيوتر محمول فقط. أتمنى بعد قراءة كل هذه الطرق أن تكون قد استفدت ولو شيء بسيط. نراكم في قائمة جديدة ومفيدة قريباً.

بواسطة Ahmed

كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.