15 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

  • يوم واحد منذ أن تم تعديل المقال

هل تبحث عن أفضل مواقع بحث علمي مجانية؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف على قائمة 15 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي المجانية.

مواقع بحث علمي

الموقعالوصف
Google Scholarهو محرك البحث العلمي جوجل الأفضل في هذه القائمة من ناحية دعمه للغة العربية
COREهو من ضمن أفضل مواقع أبحاث علمية جاهزة مجانية 100%
BASEهو موقع البحث العلمي الضخم والمشهور والمجاني بنسبة كبيرة
DOAJهو موقع للبحوث العلمية على شكل مقالات ومجلات علمية بعدة لغات مختلفة
PubMedهو موقع بحوث طبية جاهزة على شكل محرك بحث ضخم مجاني في مجال الطب
EThOSهو موقع بحوث جامعية جاهزة تابع لإدارة المكتبة البريطانية
SSRNهو واحد من ضمن مواقع البحث العلمي الجيدة والمتاحة لأكثر من 65 مجال
WorldWideScienceهو أحد أفضل مواقع أبحاث علمية جاهزة مجانية بعدة لغات من ضمنها العربية
Semantic Scholarهو موقع للبحوث العلمية الأكاديمية يعتمد على الذكاء الصناعي في جلب البحوث
PLOSهو أحد أقوى مواقع بحث علمي مجاني متخصصة في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب
ERICهي واحدة من أقوى المكاتب العملية للبحوث العلمية التابعة لمعهد العلوم التربوية.
Archivesهو محرك بحث أمريكي غير ربحي يمتلك أكثر من 624 مليار صفحة ويب من الوثائق التاريخية.
Academicinfoهو واحد من أفضل محركات البحث العلمي لجميع الجامعات الأمريكية.
LOCهي مكتبة ثقافية فيدرالية قديمة جداً تابعة للكونجرس الأمريكي.
RefSeekهو واحد من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي للباحثين والطلاب.
مواقع موثوقة للبحث العلمي

أقرأ أيضاً: أفضل مجلات علمية

أفضل محركات البحث العلمي

قد يصادف في يوم من الأيام وانت في الجامعة أو المدرسة أن يطلب منك أستاذك بعض الأبحاث العلمية، أو أذا كنت تقدم في شهادة الماجستير أو الدكتوراه أو فقط تحب القراءة والاطلاع على البحوث العلمية الجديدة في مختلفة المجالات، فإن البحث عن طريق محرك البحث جوجل قد لا يقدم لك نتائج جيدة.

لذا أنت بحاجة إلى مواقع موثوقة للبحث العلمي لتتمكن من الاطلاع عليها بشكل مستمر. يوجد الكثير من مواقع الأبحاث العلمية المجانية، لكن قد يصعب الوصول إليها ووضعها لكم في مقال واحد مع شرح كل موقع من هذه المواقع. لذا هذه المقالة ستكون مرجع جيد لقائمة 15 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي.

أقراء أيضاً: أفضل مواقع لقراءة الكتب أون لاين

مواقع أبحاث علمية مجانية

Google Scholar

محرك البحث العلمي جوجل

Google Scholar هو محرك البحث العلمي جوجل والذي يعد واحد من أفضل مواقع الأبحاث العلمية المجانية، حيث أن جوجل الأبحاث العلمية هو محرك بحث خاص للأبحاث العلمية الأكاديمية، وذلك لمساعدة الطلبة والباحثين الأكاديميين للوصول إلى مبتغاهم بكل سهولة.

في الحقيقة يوجد الكثير من الأبحاث العلمية المجانية في محرك البحث هذا، لكن ليس كل شيء مجاني وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى دفع بعض المبالغ المالية للوصول إلى بعض الأبحاث. يمكنك البحث بجميع لغات العالم، بما في ذلك العربية والانجليزية وغيرها الكثير.

CORE

CORE هو موقع أبحاث علمية مجانية مفتوح المصدر

CORE هو موقع أبحاث علمية مجانية مفتوح المصدر، حيث يمكنك الوصول إلى أكثر من 200 مليون بحث علمي تم تقديمه من قبل المنظمات الدولية والأكاديميين الدوليين من جميع أنحاء العالم. جميع الأبحاث العلمية في هذا الموقع مجانية 100%.

الرائع هنا أن الموقع يدعم العديد من لغات العالم بما في ذلك اللغة العربية، لذا إذا كنت تبحث عن بعض الأبحاث العلمية باللغة العربية أو أي لغة أخرى فهذا الموقع مناسب جداً بالنسبة لك.

BASE

BASE هو محرك بحث علمي مجاني مفتوح المصدر

BASE هو محرك بحث علمي مجاني مفتوح المصدر، حيث يعد أحد أكثر محركات البحث حجماً في العالم من ناحية عدد المستندات الأكاديمية التي يمتلكها والتي يتراوح عددها بـ 313 مليون مستند تم تقديمه من قبل أكثر من 10 ألف منظمة دولة وأفراد أكاديميين.

كل شيء يمكنك البحث عنه في محرك البحث العلمي هذا وفي أي لغة كانت، حيث أن 60% من المستندات المتاحة داخل هذا المحرك مجانية وما تبقى منها مدفوعة. أكثر شيء مميز في هذا الموقع هو شريح البحث الاحترافي، لمساعدتك على الوصول السريع.

DOAJ

DOAJ هو موقع مقالات علمية مجانية

DOAJ هو موقع مقالات علمية مجانية، حيث يعد هذا الموقع دليل منظم كبير عبر الإنترنت يتم تحديثه من قبل مجتمع من نخبة الأكاديميين. يقوم الموقع بفهرسة وتوفير الوصول إلى مجلات علمية عالية الجودة، والتي يقدر عددها بحوالي 18 ألف مجلة.

ليس هذا وحسب بل أن الموقع يوفر حوالي 8 مليون مقالة علمية تغطي جميع المجالات العلمية المختلفة مثل: العلوم، التكنولوجيا، الطب، العلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية وغيرها الكثير من المجالات العلمية البحتة.

PubMed

PubMed هو موقع بحوث طبية جاهزة من الدرجة الأولى

PubMed هو موقع بحوث طبية جاهزة من الدرجة الأولى تابع لمكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب. يقدم الموقع عدد ضخم من المقالات المتعلقة بمواضيع الأبحاث العلمية الخاصة بالطب، التمريض، والصيدلة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالصحة بشكل عام.

يضم الموقع أكثر من 34 مليون اقتباس من المستندات الطبية الحيوية الخاصة بالمجلات الطبية عالية الجودة، والكتب وغيرها من المصادر المختلفة. لذا أذا كنت طبيب وتريد التعرف على الكثير من المصادر الطبية المختلفة أنصحك بقراءة هذا مقال: أفضل 10 مواقع طبية معتمدة للأطباء وطلاب الطب.

EThOS

EThOS هو واحد من أفضل مواقع البحث العلمي المجانية

EThOS هو واحد من أفضل مواقع بحث علمي مجانية تابعة لإدارة المكتبة البريطانية. لذا إذا كنت تريد التقديم للحصول على شهادة الدكتوراه في أي مجال علمي وتريد الوصول إلى رسائل الدكتوراه لعدد ضخم من الأشخاص أمثالك، فهذا الموقع سيكون مناسب جداً بالنسبة لك.

يوجد قرابة النصف مليون رسالة دكتوراه في العديد من المجالات والتخصصات المختلفة، حيث يمكنك الوصول إلى معظمها بشكل مجاني. ليس هذا وحسب بل أن الموقع يسمح لك بتنزيل هذه المصادر على جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون أي معاناة.

SSRN

SSRN هو موقع بحوث علمية مجانية مكرس لنشر الأبحاث العلمية السريعة

SSRN هو موقع بحوث علمية مجانية مكرس لنشر الأبحاث العلمية السريعة من جميع أنحاء العالم، ويتألف من عدد من شبكات البحث المتخصصة. يتم تقديم المقالات العلمية أو المستندات العلمية هذه من قبل أكثر من مليون باحث وأكاديمي حول العالم. 

الموقع يمتلك قاعدة بيانات ضخمة يقدر عددها بـ مليون مستند علمي لمجموعة من التخصصات العلمية المختلفة والتي يقدر عددها بـ 65 تخصص مختلف. معظم الأبحاث المتاحة داخل هذا الموقع مجانية في الغالب.

WorldWideScience

WorldWideScience هو محرك بحث علمي أكاديمي مجاني

WorldWideScience هو محرك بحث علمي أكاديمي مجاني، هدفه الوحيد هو تسريع الاكتشافات العلمية والتقدم من خلال تسريع عملية تبادل المعرفة العلمية بين الأفراد والمنظمات من جميع أنحاء العالم.

يوفر لك محرك البحث العلمي هذا الوصول إلى قواعد البيانات العلمية الوطنية والدولية من جميع أنحاء العالم. إحدى مميزات الموقع الرائعة والمثيرة للاهتمام هي أنه يسمح لك بترجمة المقالات آلياً. الموقع يدعم العديد من لغات العالم بما في ذلك اللغة العربية.

Semantic Scholar

Semantic Scholar هو موقع للأبحاث العلمية الأكاديمية

Semantic Scholar هو موقع للأبحاث العلمية الأكاديمية، حيث يعتمد الموقع على الذكاء الصناعي للبحث عن المستندات والأبحاث العلمية المختلفة في العديد من المجالات العملية المختلفة.

الموقع يستخدم التعلم الآلي والذكاء الصناعي لتحديد أولويات البحث الأكثر أهمية، لتسهيل عملية العثور على المستندات العلمية التي تحتاجها. يوجد حوالي 200 مليون مستند علمي مجاني مختلف مع إمكانية زيادة هذا العدد مع الوقت.

PLOS

PLOS هو موقع بحث علمي مجاني

PLOS هو موقع بحث علمي مجاني يأتي على شكله منظمة نشر غير ربحية تم تأسيسها في عام 2003، متخصصة في مجال العلوم والتكنولوجيا والطب. الموقع عبارة عن مكتبة مفتوحة المصدر تقدم مجموع كبيرة من الأبحاث العلمية المجانية على شكال مقالات ومجلات علمية.

يقوم هذا الموقع بنشر مجموعة من المجلات العلمية عالية الجودة والتي يتم مراجعتها بشكل دقيق قبل النشر. المجلات تأتي في عدة مجالات مختلفة وهي: علم الأحياء، المناخ، علم الوراثة، الطب، الصحة العامة العالمية، علم الأحياء الحسابي، وغيرها من المجالات المختلفة.

ERIC

ERIC هي واحدة من أقوى المكاتب العملية للبحوث العلمية التابعة لمعهد العلوم التربوية

ERIC هي واحدة من أقوى المكاتب العملية للبحوث العلمية التابعة لمعهد العلوم التربوية الخاص بوزارة التعليم الأمريكية (IES). يركز الموقع على البحوث العلمية التربوية لتحسين مهارات التدريس للمعلمين والمعلمات. مصدر موثوق للوصول إلى عدد ضخم من الأبحاث القوية بشكل مجاني يمكن الاستفادة منه بشكل دائم.

Archives

Archives هي مكتبة رقمية أمريكية غير ربحية

Archives هي مكتبة رقمية أمريكية غير ربحية تمتلك أكثر من 624 مليار صفحة ويب من الوثائق التاريخية الخاصة بدولة أمريكا بالتحديد. لذا أذا كنت مهتم بتاريخ أمريكا أو تريد الوصول إلى أي ملفات حكومية لهذا البلد لأن هذا الموقع يمتلك جميع الوثائق والمستندات الخاصة. بالإضافة إلى أنه إلى يمكنك الوصول إلى مجموعة كبيرة من الكتب والأفلام والموسيقى بمختلف الأشكال.

Academicinfo

Academicinfo هو واحد من أفضل محركات البحث العلمي لجميع الجامعات الأمريكية

Academicinfo هو واحد من أفضل محركات البحث العلمي لجميع الجامعات الأمريكية حيث تركز هذه المكتبة التي يبلغ عمرها أكثر من 20 عام على عرض المعلومات والأبحاث التعليمية الصحيحة في جميع المجالات التعليمية المختلفة بشكل مجاني. بالإضافة إلى تقديم بعض من الدورات التعليمية في بعض التخصصات العلمية. 

LOC

LOC هي مكتبة ثقافية فيدرالية قديمة جداً تابعة للكونجرس الأمريكي

LOC هي مكتبة ثقافية فيدرالية قديمة جداً تابعة للكونجرس الأمريكي، حيث يمكنك الوصول إلى مجموعة ضخمة من الأبحاث العلمية الموثوقة. تتخصص هذه المكتبة بطرح أقدم الخرائط والصور والمخطوطات التاريخية القديمة بجميع أشكالها مجاناً.

RefSeek

RefSeek هو واحد من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

RefSeek هو واحد من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي للباحثين والطلاب لجميع التخصصات العلمية المختلفة. الجيد أن محرك البحث يوفر مليارات الكتب وصفحات الويب والمجلات العلمية والصحف الثقافية المجانية بشكل دائم. 

أسئلة شائعة:

ما هو محرك البحث العلمي؟

محرك البحث العلمي هو نوع خاص من محركات البحث والتي تستخدم للبحث عن الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في المجلات العلمية وقواعد البيانات الأكاديمية. يمكن للباحثين استخدام هذه المحركات للعثور على المصادر العلمية ذات الصلة بأبحاثهم ودراساتهم، وكذلك للتحقق من المصادر التي يستخدمونها في كتابة أوراقهم البحثية.

يعتمد محرك البحث العلمي على قواعد بيانات الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في المجلات العلمية والكتب والمؤتمرات والأطروحات والرسائل الجامعية ومصادر أخرى خاصة بالمعرفة العلمية. ويتيح هذا النوع من المحركات البحثية الوصول إلى ملايين الأوراق البحثية في جميع المجالات العلمية.


ما هي أنواع محركات البحث؟

هناك العديد من أنواع محركات البحث المختلفة، وهي كالتالي:
1- محركات البحث العامة: وهي المحركات التي يتم استخدامها للبحث عن المعلومات العامة على الإنترنت، مثل جوجل وبينج وياهو.
2- حركات البحث العلمي: وهي المحركات التي تستخدم للبحث عن الأبحاث والمقالات العلمية والمصادر الأكاديمية، مثل جوجل أكاديميا وسكوبس وويب آوف ساينس.
3- محركات البحث الاجتماعي: وهي المحركات التي يمكن استخدامها للبحث عن المحتوى الاجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك وإنستغرام.
4- محركات البحث الخاصة: وهي المحركات التي تعمل في مجالات معينة أو لأغراض خاصة، مثل محرك بحث الفنادق ومحرك بحث الرحلات الجوية ومحرك بحث الوظائف.
5- محركات البحث الصوتية: وهي المحركات التي تستخدم للبحث باستخدام الصوت، مثل أليكسا وسيري.
6- محركات البحث الصورية: وهي محركات بحث للصور والتي تستخدم للبحث عن الصور والرسومات، مثل جوجل صور وبيكساباي وإنستاغرام.

وهناك أنواع أخرى من محركات البحث المتخصصة في مجالات معينة، مثل محركات البحث الطبية ومحركات البحث القانونية.


ما هي اهم محركات البحث العلمي؟

من وجهة نظري الشخصية وخبرتي في هذا المجال يعد جوجل أكاديميا (Google Scholar) و سكوبس (Scopus) و World Wide Science من أهم محركات البحث العلمية كونهم يقدموا محتوى دسم ومليء بالمعلومات المتجددة. 


ماذا يميز محركات البحث العلمي الأكاديمي عن محركات البحث العادية؟

توفر محركات البحث العلمي الأكاديمي وصول سهل ومريح ومجاني في معظم الحالات إلى مصادر علمية مختلفة، وتوفر خيارات بحث متقدمة وتحليلات بعدة لغات مختلفة.


هل تتيح محركات البحث العلمي الأكاديمي وصول مجاني إلى المصادر العلمية؟

نعم، توفر بعض محركات البحث العلمي وصولاً مجانياً إلى بعض المصادر العلمية، ولكن يتطلب الوصول إلى بعض المصادر دفع رسوم اشتراكات، وذلك يعتمد على ناشر البحث العلمي.


هل يمكن الوصول إلى مصادر بحث علمي بلغات مختلفة؟

نعم، يمكن لمحركات البحث العلمي الأكاديمي الوصول إلى مصادر علمية بلغات مختلفة، وتوفر بعض من هذه المحركات خيارات البحث باللغة مختلفة.

أقرأ أيضاً:

1- أفضل منصات تعليمية

2- مواقع بحث غير جوجل

الخلاصة:

بعد أن تعرفت على أفضل مواقع بحث علمي مجانية، يمكنك الغوص والبحث في هذه المواقع ذات القيمة العلمية الكبيرة. تساعد هذه المواقع بدورها المجتمعات على التقدم السريع في التطوير والمعرفة في المجالات الصحية والعلمية المختلفة. 

حاولت أن أجمع بين مواقع البحث العلمي ومحركات بحث علمية، وذلك لتعم الفائدة بشكل أكبر بين جميع أفراد المجتمع من أكاديميين وطلاب علم ومثقفين. كانت هذه هي قائمة 15 من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي. نراكم في قائمة مواقع جديدة وقيمة قريباً جداً.