كيفية التعديل على ملف PDF حذف واضافة نص وتعديل (للكمبيوتر والجوال)

  • سنتين منذ أن تم تعديل المقال

موضوع مهم وقيم للكثير من الأشخاص الذين يريدون تعلم كيفية التعديل على ملف PDF حذف وإضافة نص وتعديل (للكمبيوتر والجوال). هذا ما سنقدمه لك اليوم بالتحديد، تابع القراءة. 

كيفية تعديل ملف PDF

قد يعتقد البعض أن التعديل على ملف بي دي اف أمراً صعب ويحتاج الى الكثير من الجهد. لكن الحقيقة تختلف خصوصاً بعد تطور العديد من خوارزميات الأنظمة التشغيلية ومنها تطور التطبيقات والبرامج والمواقع وغيرها. لذا الأمر أصبح سهلا بعض الشيء من ذي قبل، كما وأنه توجد العديد من الطرق والبرامج والمواقع لمساعدتك في التعديل على ملف PDF بسهولة وبشكل مجاني. وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا هذا. 

كيفية التعديل على ملف PDF بدون برامج؟

في هذا الجزء من المقال بالتحديد ستتعرف على مجموعة طرق مختلفة البعض منها يعتمد على منصة مستندات جوجل في تحويل ملف PDF إلى ملف قابل للتعديل وإضافة النص والحذف. أما البعض من هذه الطرق سنعتمد فيها على برنامج الوورد الموجود في كل جهاز يعمل بنظام ويندوز تقريباً الخاص بشركة مايكروسوفت. أما القسم الآخر سنتعرف فيه على بعض المواقع القوية مثل موقع Sejda المتخصص في تعديل ملفات الـ PDF. تابع القراءة لتتعرف على كل طريقة من هذه الطرق.

أولاً: طريقة التعديل على ملف PDF

في هذا القسم سنتعرف على طريقتين لا تحتاج إلى مجهود كبير أو برامج مخصصة غير موجودة على جهازك. وإنما هي طرق مبتكرة تم اكتشافها من قبل بعض الأشخاص وأحببت أن أشاركها معكم. وهم كالتالي:

1- تعديل ملف PDF من خلال منصة مستندات جوجل

منصة جوجل دوكس قادرة على تحويل أي ملف بصيغة بي دي اف إلى ملف قابل للتعديل والحذف بكل سهولة. والخطوات هي كالتالي: 

  • قم بفتح منصة جوجل درايف
  • قم برفع ملف الـ PDF على جوجل درايف.
  • أذهب للملف وقم بالنقر عليه بزر الماوس الأيمن ومن ثم النقر على فتح باستخدام وبعدها اختر مستندات Google.

سيتم فتح الملف مباشرة عبر منصة مستندات جوجل، في حال لم يتم الفتح ستجد الملف موجود على شكل مستند قم بالنقر عليه، ومن ثم التعديل عليه بشكل مباشر. يمكنك أيضاً تنزيل الملف على صيغة PDF بعد الانتهاء من تعديله.

2- تعديل ملف PDF من خلال برنامج الوورد

قد تظن أن الأمر كذبه لكن الكثير يستخدم هذه الطريقة. وبحكم أن برنامج الوورد موجود على معظم أجهزة الكمبيوتر قمنا بوضع هذه الطريقة ضمن هذا الجزء من المقال. الخطوات هي كالتالي:

  • قم بتشغيل برنامج الوورد.
  • الذهاب إلى قائمة ملف ومن ثم النقر على فتح.
  • أختر ملف البي دي اف الذي تريد تعديله.
  • ستظهر لك رسالة قم بالنقر على موافق لتحويل الملف إلى ملف وورد.

سيتم فتح الملف على شكل ملف وورد قابل للتعديل. بشرط ألا يكون ملف الـ PDF عبارة عن صورة تم تحويلها إلى PDF. يفضل أن يكون لديك اخر اصدار من برنامج الوورد.

ثانياً: مواقع التعديل على ملف PDF

في هذا القسم بالتحديد سنتعرف على مجموعة مواقع مجانية. يمكنك من خلالها رفع ملف البي دي اف الى الموقع ومن ثم التعديل عليه بكل أريحية، وبعد الانتهاء منه تقوم بتنزيله على جهازك دون أي مشاكل، وأنا شخصياً اعتمد على موقع Sejda لأنه وبكل بساطة هو أفضل موقع تعديل PDF على الإطلاق.

1- موقع تعديل ملف بي دي اف 

موقع Sejda هو أحد أفضل مواقع التعديل على ملف pdf اون لاين مجاناً. حيث يمكنك هذا الموقع من مسح وتعديل وإضافة النصوص والأشكال والروابط وغيرها من الأمور الرائعة، حتى وإن كان ملف الـ PDF عبارة عن صورة مطبوعة. طريقة استخدامه أكثر من سهلة. قم بالدخول للموقع من هنا Sejda وبعدها رفع الملف والبدء بالتعديل مباشرة.

2- موقع تحويل PDF الى ملف وورد

موقع pdf2go فكرته لا تختلف عن الموقع السابقة. لكن الأداة الخاصة بالتعديل على ملف PDF مباشرة تحصل فيها بعض الأخطاء أحيانا. لذا وضعت لكم أداة أخرى من نفس الموقع. تقوم بتحويل ملف الـ PDF الى ملف وورد ومن ثم تنزيله على جهازك للتعديل عليه. طريقة العمل عليه سهلة للغاية. فقط قم بالدخول الى موقع pdf2go، ومن ثم رفع ملف البي دي اف للموقع والنقر على عبارة Start. وسيبدأ التحويل مباشرة، ومن ثم قم بتزيل ملف الوورد والتعديل عليه.

3- موقع تعديل PDF مجانا

موقع sodapdf الرائع يمكنك من التعديل المباشر على ملفات البي دي اف دون الحاجة إلى أي برنامج. فقط قم بالدخول الى موقع sodapdf ومن ثم قم برفع ملف البي دي اف على الموقع، وبعدها قوم الموقع بالتعرف على النصوص ويمكنك من تعديلها بشكل كامل. بعد الانتهاء قم بحفظ الملف وتنزيله على جهازك.

برامج تعديل PDF

إذا كنت تعمل على مجموعة كبيرة ملفات الـ PDF فمن المؤكد أنك ستحتاج إلى برنامج مخصص، وأن كل الطرق في الأعلى لن تفيدك كونها تحتاج إلى رفع الملفات على المواقع لذا سيكون الأمر جداً صعب خصوصاً أذ لم يكن لديك إنترنت سريع. بعد التعرف على ضرورة استخدام البرامج. سأضع لك برنامج واحد لك نظام تشغيل سواء كان على الكمبيوتر أو على الأندرويد أو على الايفون. دعنا نبدأ.

برنامج للكتابة على ملفات PDF للكمبيوتر

بحكم أن لديك مجموعة كبيرة من الملفات التي تحتاج إلى تعديلها، فهذا يعني أنك تعمل في شركة في الغالب وهنا ستحتاج إلى برنامج احترافي يمكنك من التعديل السريع على ملفات الـ PDF. ولا حل لديك سوى برنامج Adobe Acrobat المصنوع خصيصاً لتعديل ملفات البي دي اف بشكل كامل. البرنامج يمنحك تجربة مجانية لمدة 7 أيام بعدها يمكنك شراءه.

في حال كنت تفضل أو تبحث عن برامج التعديل على ملف pdf مجانا. يمكنك اختيار أحد هذه البرامج المقترحة أسفل.

  • برنامج PDFelement
  •  تطبيق Foxit Reader
  • تطبيق Sejda PDF

 برنامج للتعديل على ملفات PDF للاندرويد

برنامج Xodo PDF Reader & Editor واحد من أفضل برامج تعديل ملف PDF للاندرويد. يقدم لك مجموعة واسعة من الأدوات المجانية والقادرة على عرض وتعديل ملف PDF بكل سهولة. تقييم البرنامج قوي جداً على منصة جوجل بلاي والكل يشكر فيه. 

برنامج للتعديل على ملفات PDF للأيفون

في حال كان لديك نظام تشغيل iOS فيمكنك استخدام برنامج PDF Viewer. وهو برنامج يسمح بالتعديل على ملفات PDF بشكل رائع وسهل. والأهم من ذلك أن البرنامج مجاني. ولكن يمتلك بعض المشتريات داخل التطبيق. في حال لم يعجبك هذا التطبيق. فيمكنك تجربة تطبيق Xodo PDF Reader & Editor المخصص للايفون. فهو أيضاً ممتاز.

 كيفية التعديل على ملف PDF حذف واضافة نص؟

خلاصة الإجابة عن هذا السؤال هي أنه في حال كان لديك ملف أو ملفين أو حتى ثلاثة ملفات PDF تريد تعديلها بشكل بسيط فيجب عليك استخدام Sejda أو موقع sodapdf فهما الأفضل. أو استخدام طريقة مستندات جوجل فهي أيضاً فعالة في حال كان لديك القليل من الملفات. لكن إذا كنت تعمل في شركة ولديك الكثير من ملفات PDF وتعديلها فـ الحل هو برنامج Adobe Acrobat. أذا كان لديك أي استفسار أو رأي فلا تتردد في كتابته في خانة التعليقات.