أفضل 11 برنامج قص الصور للكمبيوتر باحترافية

  • 9 أشهر منذ أن تم تعديل المقال

هل تبحث عن برنامج كمبيوتر لقص الصور؟ لا تقلق لأننا سنتعرف على قائمة أفضل 11 برنامج قص الصور للكمبيوتر باحترافية في هذا المقال الرائع.

برامج كمبيوتر لقص الصور

أفضل برامج كمبيوتر لقص الصور

تحسين الصور الخاصة بك قبل تحميلها على الإنترنت هو مهمة ضرورية لأي مبدع محتوى بصري. بالإضافة إلى تغيير الحجم وتدوير الصور ووضع العلامات المائية أو إجراء تصحيحات لونية، في كثير من الحالات ستحتاج أيضاً إلى قص الصور الخاصة بك. يمكن أن يكون القص عملية ضرورية لعدة أسباب: لتحسين تكوين الصورة، أو تغيير نسبة العرض إلى الارتفاع، أو إزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصورة، أو الحفاظ على التركيز على الموضوع الرئيسي.

بما أن عملية قص الصور عملية تعديل شائعة، يمكنك العثور على برامج القص المتاحة مع العديد من أدوات تحرير الصور الأخرى. في هذه المقالة، قمنا بتجميع قائمة تضم أفضل 11 برنامج قص الصور للكمبيوتر تتيح لك قص الصور بسهولة. في الواقع، لست بحاجة إلى برامج مكلفة ومعقدة مثل فوتوشوب طالما أن لديك برامج مجانية خفيفة وسهلة الوصول، وقادرة على تنفيذ هذه المهمة بفعالية.

أفضل 11 برنامج قص الصور للكمبيوتر

  1. Photos
  2. Pixlr E
  3. PhotoScape X
  4. Zoner Photo Studio X
  5. Topaz Studio
  6. Click 2 Crop
  7. BatchCrop
  8. Ashampoo Photo
  9. Movavi Picverse
  10. PhotoPad
  11. Fotor

Photos

بما أن معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر في العالم يستخدمون نظام ويندوز، فلماذا لا نبدأ بتطبيق الصور الذي يأتي مع ويندوز 10؟ بالطبع، لا يعتبر برنامج الصور أداة متطورة بما فيه الكفاية للاستخدام، ولكنه لا يزال قادراً على أداء بعض المهام الأساسية، بما في ذلك قص الصور.

لإزالة العناصر غير المرغوب فيها من الصورة الخاصة بك، ما عليك سوى فتح الصورة في البرنامج، والانتقال إلى تحرير الصورة عبر الضغط على (Ctrl + E) ومن ثم النقر على أيقونة القص. الآن لديك خيارين لقص الصور الخاصة بك. إذا كنت ترغب في القيام بذلك يدوياً، ما عليك سوى سحب الأطراف الموجودة في الزوايا من الصورة حتى تحصل على النتيجة المطلوبة.

الخيار الثاني هو النقر على نسبة العرض إلى الارتفاع واختيار حجم قياسي، مثل 16:9 أو 4:3 وغيرها الكثير من المقاسات المختلفة. إذا كنت لا ترغب في استبدال الصورة الأصلية، تذكر أن تختار “حفظ نسخة”.

Pixlr E

Pixlr E هو برنامج قص الصور للكمبيوتر احترافي لتحرير الصور، حيث تم تصميمه لتقديم العديد من الإمكانيات لتحسين الصور. يتوفر هذا التطبيق لنظامي التشغيل ويندوز وماك، ولأجهزة أندرويد و أيفون. بالإضافة إلى أنه متاح كأداة عبر الإنترنت. ما يجعله مثيراً للاهتمام هو أنه يوفر لك أدوات قص وطرق قص بأشكال مختلفة.

بالطبع، ستتمكن من قص صورك بالطريقة التقليدية: عن طريق سحب زوايا للمستطيل، أو عن طريق تحديد العرض والارتفاع، أو عن طريق اختيار من مجموعة واسعة من نسب العرض إلى الارتفاع المحددة مسبقاً. ولكن يمكنك أيضاً استخدام أداة القص لحذف منطقة معينة من الصورة، أو نقلها إلى طبقة أخرى، أو تقليم الصورة على شكل مربع أو دائرة أو مثلث أو نجمة أو قلب.

PhotoScape X

PhotoScape X هو برنامج شامل لتعدي الصور، حيث يمتلك العديد من المميزات المتنوعة. باستخدام هذا البرنامج، يمكنك عرض وتنظيم مكتبة الصور الخاصة بك، وأخذ لقطات شاشة، وإنشاء تجميعات صور، وبالطبع تطبيق العديد من التعديلات على صورك. يوفر هذا البرنامج أكثر من ألف فلتر وتأثير، وأدوات مختلفة للتعديل الأحترافي، بالإضافة إلى خيارات لدمج الصور في تقنية HDR وإزالة الخلفية وتحسين الصور.

بطبيعة الحال، يأتي البرنامج مع ميزة القص الأساسية، حيث يضع تحت تصرفك ثلاثة خيارات: القص، القص المنظوري و قص الصورة بشكل دائري. يمكنك أيضاً قص الصورة بحرية دون أي قيود، أو عن طريق تحديد نسبة العرض إلى الارتفاع . أيضاً توجد خيارات لتحديد شبكة 2×2 أو 3×3 لاحتياجات القص الخاصة بك. الجدير بالذكر أن البرنامج يتيح للمستخدمين قص مجموعة من الصور دفعة واحدة، ولكن الطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي عن طريق إدخال القيم المقاسات يدوياً لأبعاد الصورة.

Zoner Photo Studio X

Zoner Photo Studio X هو برنامج قص الصور للكمبيوتر مصمم لمساعدتك في تنظيم صورك بشكل أفضل وتحريرها لتحسين مظهرها العام. عندما يتعلق الأمر بقص الصور، فالأمر بسيط جداً: ما عليك سوى الدخول إلى وحدة التطوير واختيار وحدة القص والدوران. ثم، بمجرد ظهور إطار القص، قم بضبطه ببساطة حتى تحصل على النتيجة المطلوبة. يمكنك أيضاً جعل إطار القص يحافظ على نسبة عرض إلى ارتفاع معينة، مثل 1:1 على سبيل المثال.

بالإضافة إلى توفير ميزة رائعة قادرة على مساعدتك في تحسين مظهر صورك بشكل تلقائي. لا حاجة لضبط التباين والتعرض والتشبع يدوياً، حيث تأتي الأداة مع مجموعة واسعة من الإعدادات المسبقة لتحسين الصور تلقائياً. يمكنك أيضًا إنشاء إعدادات مسبقة خاصة بك، وحفظها واستخدامها لاحقاً لتحرير صورك بشكل أسرع.

Topaz Studio

Topaz Studio هو خيار آخر لمستخدمي الكمبيوتر الشخصي الذين يرغبون في قص الصور بشكل جميل. حيث أن البرنامج سهل الاستخدام ويوفر لك خيارات متعددة لتحسين صورك، بما في ذلك ميزة قص الصور وتصحيحها. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد نسب العرض إلى الارتفاع المحددة مسبقاً أو عن طريق إدخال قيم مخصصة للعرض والارتفاع. هناك أيضاً خيار القص الحر لإزالة العناصر غير المرغوب فيها عن طريق السحب والإفلات.

إذا كنت بحاجة إلى إجراء أنواع أخرى من التحسينات على صورك، فمن الجيد معرفة أنه يمكنك تصحيح الميل، وتغيير الحجم، وقلب الصور أو تدويرها إلى الزاوية المطلوبة. مع هذا البرنامج يمكنك الذهاب أبعد من ذلك وإنشاء مجموعة مذهلة من الصور الفنية. يمكنك تحقيق ذلك عن طريق قص ولصق الصور من خلال دمج طبقات الصور فوق بعضها، وإجراء أنواع مختلفة من التعديلات أو تطبيق العديد من التأثيرات الفنية.

Click 2 Crop

Click 2 Crop هو حل سهل لقص الصور على نظام ويندوز. على الرغم من أنه قد يبدو برنامجاً قديماً، إلا أن واجهة البرنامج سهلة التصفح. على الجانب الأيسر من الشاشة، يمكنك رؤية الصورة الأصلية مع إطار القص، في حين يمكنك على الجانب الأيمن من الشاشة معاينة مباشرة للصورة المحررة. يتيح لك البرنامج قص الصور باستخدام نسبة عرض إلى ارتفاع حرة أو ثابتة، مثل 4:3 أو 16:9. كما يمكنك استخدام إحدى الأدوات المتعددة المتاحة لتحسين تكوين الصورة.

القص هو بالفعل تخصص هذا البرنامج ولكن هذا لا يعني أنك لا يمكن أن تقوم بعمليات تعديل صور أخرى. تم تصميم هذه الأداة بخيارات لإعادة تسمية وتدوير وتغيير حجم وإعادة عينة الصور، بالإضافة إلى إمكانية الكتابة على الصور وإضافة الشعارات وحدود للصور. يمكنك أيضاً ضبط صورك بدقة من خلال مجموعة أدوات تعديل الألوان، وتصحيح توازن اللون الأبيض، وتحسين وضوح الصور.

BatchCrop

BatchCrop هو برنامج قص الصور للكمبيوتر تعمل على أنظمة الويندوز وهي مصمم خصيصاً لقص الصور بشكل احترافي. ونظراً لأنه تم إنشاؤه خصيصاً لهذا الغرض، فأن البرنامج يوفر العديد من خيارات القص المختلفة. كما يمكنك بالطبع استخدام خاصية القص الحر عبر السحب والإفلات، واستخدام الأسهم لنقل منطقة القص أو إدخال القيم بشكل يدوي لعرض وارتفاع القص. تم تصميم البرنامج أيضاً بخوارزمية ذكية تكتشف تلقائياً منطقة القص للحصول على هامش، في حالة الصور الممسوحة ضوئياً.

لا يقتصر البرنامج على إزالة أجزاء معينة من الصورة فقط. بل ويتملك البرنامج مميزات أخرى مفيدة لتحرير الصور. وذلك اعتماداً على احتياجاتك، يمكنك تحويل الصور، وتغيير حجمها، وتدويرها، وقلبها، ووضع علامات مائية عليها. كما يمكنك إزالة بقع الغبار (يدوياً أو تلقائياً)، وإجراء تصحيحات لونية، أو إضافة نصوص وحواف. على الجانب السلبي، تبدو الواجهة قديمة ومربكة نوعاً ما.

Ashampoo Photo

Ashampoo Photo Commander هو برنامج قص الصور للكمبيوتر مثيرة للاهتمام، حيث يجب النظر فيه لأنه يتيح لك ليس فقط تحسين صورك، ولكن أيضاً ترتيبها وتنظيمها بشكل صحيح بناءً على معاييرك الفردية. قص الصور يكون سهل جداً باستخدام هذا التطبيق: كل ما عليك فعله هو الضغط على زر الماوس الأيسر والسحب لتحديد المنطقة المطلوبة. بعد ذلك، لديك عدة خيارات تحت تصرفك: قص الصورة أو قص الجزء المحدد، نسخ التحديد أو تطبيق تعديلات مختلفة عليه. يمكنك أيضاً اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع محددة مسبقاً، وكذلك قص خلفية الصورة الأصلية.

بالإضافة إلى القص، يمكنك تغيير حجم وتدوير الصور الخاصة بك، وتحسينها عن طريق ضبط التباين والألوان وتقليل الضوضاء، بالإضافة إلى تطبيق تأثيرات خاصة مثل تأثير التحويل البؤري، والضبابية، أو التأثير الكلاسيكي. جانب آخر مثير للاهتمام هو أنه يمكنك إنشاء عروض شرائح، وبطاقات تهنئة، أو كولاجات من مجموعتك من الصور. إذا كنت تتعامل مع العديد من الصور التي تتطلب نفس التغييرات، فإن التطبيق مزود بميزة معالجة دفعة صور لتوفير الوقت.

Movavi Picverse

Movavi Picverse هو واحد من أفضل برامج قص الصور للكمبيوتر، حيث تم تصميمه لمساعدتك في تحرير صورك بسرعة. ولتسهيل مهمتك بشكل كبير. يأتي هذا البرنامج لنظام التشغيل الويندوز مزوداً بالعديد من أدوات تعديل الصور التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وفقاً لاحتياجاتك، يمكنك تحسين الصورة تلقائياً، ومسح العناصر من الصورة، وتغيير أو إزالة الخلفية، واستعادة الصور القديمة أو تحسين الصور الشخصية.

يوفر البرنامج أيضاً عدة حلول لقص الصورة. منها سحب الإطار وضبط حجم إطار القص بحرية، أو إدخال الأبعاد الجديدة للعرض والارتفاع يدوياً عند الحاجة إلى الاحتفاظ بحجم معين بالبكسل. في الوقت نفسه، يمكنك اختيار أحد النسب المحددة مسبقاً. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المحرر خيارات لتغيير حجم الصورة، وتدويرها وقلبها، وتصحيح الصورة المائلة، ومستوى الأفق يدوياً وتلقائياً.

PhotoPad

PhotoPad هو برنامج تحرير صور بسيط مصمم لمساعدتك في تحسين صورك بدون تعقيدات. يحتوي البرنامج على واجهة سهلة التنقل ويضع تحت تصرفك مجموعة كبيرة من الخيارات لتحسين مظهر صورك. من هذا المنطلق، ستتمكن من العثور على مجموعة من الأدوات المفيدة لضبط جودة الصورة، وتحسين الصور الشخصية، وإنشاء صور HDR و تجميعات صور، بالإضافة إلى العديد من الفلاتر الجاهزة والتأثيرات.

فيما يتعلق بالقص، يوفر البرنامج خيارات متنوعة. يمكنك قص الصور باستخدام مستطيل قياسي أو بشكل مربع، أو شكل بيضوي أو مضلع. في الوقت نفسه، يمكنك اختيار أحد نسب العرض المحددة مسبقاً، أو تعيين نسب خاصة بك، أو ضبط العرض والارتفاع باستخدام البكسل، أو النسبة المئوية، أو السنتيمترات أو الميليمترات للطباعة. بالإضافة إلى قص الصور، يتيح لك البرنامج أداة تغيير حجم الصور، وتدويرها، وقلبها، وتصحيحها، واستبدال الخلفية أيضاً.

Fotor

Fotor هو برنامج قص الصور للكمبيوتر متاح على أجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى أداة عبر الإنترنت. يعد البرنامج حل رائع لتحسين صورك بشكل تقائي وتحسين مظهرها العام، بفضل تنوع الأدوات والمرشحات والتأثيرات التي يمتلكها. لكن يمكن أيضاً استخدامه بشكل فعال للعمليات الأساسية، مثل تغيير الحجم وبالطبع القص.

مع هذا البرنامج الرائع، لديك إمكانيات مختلفة لقص أجزاء غير مرغوب فيها من صورك. الخيار المريح حقاً هو الاستفادة من الشكل الحر وضبط مستطيل القص بالضبط كما تريد. كبديل، يتيح لك البرنامج اختيار واحد من العديد من نسب العرض المحددة مسبقاً. في حال كانت لديك معايير دقيقة للحجم، يمكنك إجراء تغييرات على العرض والارتفاع للصورة.

الخلاصة

برامج قص الصور على أجهزة الكمبيوتر كثيراً جداً منها المجانية ومنها المدفوعة. لكن ما لاحظته في هذه البرامج أنها تحاول أن تقدم أدوات تعديل صور قوية تنافسية، بحيث يستفيد المستخدم بعد تنزيل التطبيق على جهازة من جميع هذه الأدوات وليس للقص فقط. لذا ستركز أن معظم هذه البرامج هي برامج تعديل صور للكمبيوتر، وليست فقط برامج قص صور للكمبيوتر. كانت هذه هي نهاية قائمة أفضل 11 برنامج قص الصور للكمبيوتر باحترافية. نراكم في قائمة برامج جديدة وقيمة قريباً جداً.