كيفية تغيير أبعاد الفيديو من خلال مجموعة طرق مختلفة (دليل كامل)

  • سنتين منذ أن تم تعديل المقال

موضوع جديد قد يكون مهم جداً للبعض، حيث ستتعلم فيه كيفية تغيير أبعاد الفيديو من خلال مجموعة طرق مختلفة. تابع القراءة صديقي لتتعرف على جميع الطرق المتاحة.

كيفية تغيير مقاسات الفيديو؟

مع تزايد العديد من منصات السوشيل ميديا أصبحنا نشارك خلال هذه المنصات مجموعة من الصور والفيديوهات بشكل شبه يومي. هذه المنصات تفرض على المستخدم مقاسات محددة لمقاطع الفيديو التي يجب عليك مشاركتها لكي تبدو بالشكل المطلوب أي بدون اقتطاع منها بشكل أوتوماتيكي. على سبيل المثال منصة أو تطبيق تيك توك يضع دقة 1080×1920 كأفضل خيار لمقاسات الفيديو. أما منصة انستجرام تفضل قياس 1080×1080 أي على شكل مربع. لذا أن كمستخدم يجب عليك الالتزام بهذه المقاسات لكي لا يتم اقتطاع جزء معين من الفيديو الذي تقوم برفعه. لذا سنعرفك صديقي على مجموعة طرق مختلفة تساعدك في تغيير حجم الفيديو بسهولة.

أقرأ أيضاً: كيفية تنزيل فيديو من اليوتيوب

كيفية تغيير أبعاد الفيديو اون لاين

في هذا القسم بالتحديد سنتعرف على أفضل مواقع تغيير مقاسات الفيديو للانستجرام و التوك توك والفيسبوك واليوتيوب وغيرها من المنصات المختلفة. المواقع التي سيتم ذكرها مجانية بالكامل تقريباً وسهلة الاستخدام وأفضلها بالنسبة لي هو موقع clideo. دعنا الآن نتوجه إلى قائمة المواقع.

موقع تغيير مقاسات الفيديو clideo

موقع رهيب جداً يمكنك من تحويل أبعاد أي مقطع فيديو إلى أبعاد أي منصة كنت تريد سواء كانت انستجرام، فيسبوك، تويتر، يوتيوب، سناب شات، بنتريست، لينكد إن. أيضاً يمكنك تغيير صيغة الفيديو. الجيد أنه يمكنك جلب الفيديو من من خلال رابط الفيديو أو من منصة جوجل درايف أو حتى رفعه من على الكمبيوتر الخاص بك. طريقة الاستخدام كالتالي:

  • زيارة الموقع clideo
  • إضافة الفيديو من خلال رفعه أو جلبة من رابط مخصص.
  • اختيار أبعاد الفيديو التي تريدها أو اختر اسم المنصة وسيتم تحديد الأبعاد تلقائياً. 
  • قم بالنقر على عبارة Resize في الطرف السفلي الأيسر من الشاشة.
  • بعد الانتهاء من عملية القص قم بتنزيل الفيديو من خلال النقر على عبارة Download.
  • الموقع سريع لكنه يقوم بإضافة علامة مائية باسم موقعه وهذا ما لم يعجبني به. 

موقع تغيير أبعاد الفيديو kapwing

موقع آخر مميز يمكنك من تعديل الفيديو بشكل أكبر من الموقع السابق. أي أنه يمتلك العديد من الأدوات كما أنه يمتلك الميزة الأساسية التي نتحدث عنها وهي تغيير أبعاد الفيديو. طريقة استخدامه أيضاً بسيطة وهي كالتالي: 

  • قم بالدخول للموقع kapwing ويفضل التسجيل فيه.
  • قم برفع الفيديو من جهازك أو جلبه من رابط معين.
  • سيتم إدخالك إلى مكان التعديل قم بضبط أبعاد الفيديو.
  • ومن ثم تنزيله من خلال النقر على عبارة Exporting video.

موقع تغيير أبعاد الفيديو Online Video Cutter

موقع متميز آخر يمكنك من تعديل الفيديو وتقطيعه وتغير سرعته والأبعاد الخاصة به. مظهر الموقع متميز ويوحي لك أنه عبارة عن برنامج مونتاج بسيط. طريقة استخدامه أيضاً سهلة للغاية. وهي كالتالي:

  • قم بزيارة الموقع online video cutter وينصل التسجيل فيه.
  • قم برفع الفيديو من جهازك أو من خلال رابط معين.
  • بعدها قم بالتعديل على الفيديو.
  • بعد الانتهاء قم بالنقر على عبارة Save بالطرف السفلي الأيمن للشاشة.
  • بعدها سيتم تجهيز مقطع الفيديو الخاص بك وبعد الانتهاء قم بالنقر على عبارة Save مجدداً لتنزيله.

أقرأ أيضاً: كيفية عمل فيديو بالصور على الموبايل

برامج تغيير أبعاد الفيديو للكمبيوتر والجوال

في حال كنت تفضل البرامج سواء كنت تعمل على كمبيوتر أو لابتوب أو حتى هاتف ذكي فهذا القسم من المقال سنعرض لكم أفضل برامج تغيير أبعاد الفيديو للكمبيوتر والاندرويد والايفون. 

برامج تغيير مقاس الفيديو للكمبيوتر

توجد الكثير من البرامج المخصصة في هذا مجال قص الفيديو وتغيير أبعاده. لكن بعد البحث والتجربة تبين لنا أن هنالك مجموعة من البرامج الرائعة والمجانية وهم كالتالي:

برنامج تغيير مقاس الفيديو للويندوز

برنامج Windows Movie Maker الموجود في كل نظام ويندوز بشكل مجاني، يمكنك الاستفادة من هذا البرنامج في تغيير مقاسات الفيديو. يمتلك البرنامج واجهة مستخدم سهلة الاستخدام كما أن البرنامج مجاني بالكامل ولا تحتاج إلى تنزيل أي برنامج على جهازك لأنه يأتي منصب مسبقاً على حاسوبك.

برنامج تغيير مقاس الفيديو للماك

كما هو الحال مع نظام ويندوز يأتي نظام الماك مع برنامج iMovie. المتخصص في مجال تعديل الفيديو، حيث يمكنك استخدامه كأداة قص أو إعادة تحجيم أي فيديو تريد وبشكل مجاني بالكامل.

فلا داعي أن تقوم بتنزيل برنامج على جهازك وهناك برنامج آخر يقوم بنفس الوظيفة التي تحتاجها. في حال لم تكن راضي عن البرامج في التي تم ذكرها، ستقترح لك مجموعة أخرى من البرامج قد تساعدك في إيجاد ما تبحث عنه. هذه البرامج هي كالتالي:

  • برنامج Avidemux: إنها في الأساس أداة تحرير فيديو مجانية مفتوحة المصدر، كما توفر الكثير من الخيارات للمستخدمين. هذه الأداة سهلة الاستخدام ويمكنك تغيير أبعاد الفيديو بها.
  • برنامج Lightworks: هي أداة احترافية لتحرير الفيديو للويندوز والماك. يمكن استخدامها أيضًا لأغراض تحرير الفيديو الاحترافية. إذا كان لديك فيديو بجودة HD أو دقة فيديو 1080p، فهذا هو أنسب البرامج لاستخدامها.
  • برنامج VSDC Free Video Editor: أداة تحرير فيديو مجانية أخرى من ويندوز. حيث تعتبر محرر فيديو متقدمًا أفضل من Windows Movie Maker. يمكن بسهولة اقتصاص مقاطع الفيديو عالية الجودة أو تغيير حجمها أو تحريرها بشكل عام.

برامج تغيير أبعاد الفيديو للجوال

في هذا القسم سنتطرق إلى برامج تغيير مقاس الفيديو للهواتف الذكية سواء كان لديك جوال يعمل بنظام تشغيل أندرويد أو جوال يعمل بنظام تشغيل iOS. وهذه البرامج هي كالتالي: 

تغيير حجم (وأبعاد) الفيديو للايفون

تغيير حجم (وأبعاد) الفيديو للايفون

أذا كنت تبحث عن برنامج مجاني متكامل يساعدك في تغيير حجم (وأبعاد) الفيديو للايفون، برنامج iMovie هو أفضل خيار بالنسبة لك لكونه برنامج من تصميم شركة آبل بالتحديد. البرنامج يمتلك العديد والعديد من المميزات القوية. حيث يمكنك الاعتماد عليه بشكل كامل في تغيير مقاس مقاطع الفيديو.

تغيير حجم (وأبعاد) الفيديو للاندرويد

تغيير حجم (وأبعاد) الفيديو للاندرويد

أذا كنت تريد برنامج يقدم لك خدمة متميزة وبشكل مجاني بالكامل، ما عليك سوى ببرنامج VN Video Editor. هذا البرنامج احترافي في مجال المونتاج للهواتف الذكية. يقدم لك الكثير من المميزات القوية لتعديل الفيديو منها خاصية تغيير حجم الفيديو للمنصة التي تريدها. برنامج مجاني بالكامل موجود على الاندرويد و الايفون.

كيفية تغيير مقاس الفيديو للانستقرام؟

الإجابة عن هذا السؤال يجب أن تعتمد على ما تريده أنت، على سبيل المثال إذا كنت تفضل البرامج استخدم برنامج VN Video Editor المتميز سواء كان لديك جوال اندرويد أو ايفون. أما إذا كنت تفضل المواقع استخدم موقع  online video cutter  لـ تغيير مقاس الفيديو للانستقرام بشكل مجاني.

الخلاصة

استخدم البرنامج أو الموقع الذي يناسبك، فعلا سبيل المثال إذا كنت تعمل من الكمبيوتر جرب بعض المواقع المذكورة، أيضا قم بتجربة بعض البرامج خصوصاً البعض منها يأتي مثبت مسبقاً مع النظام كما هو الحال مع برنامج Windows Movie Maker أو برنامج iMovie. لكن أذا كنت تعمل من الجوال فمن المؤكد أنه بمقدورك استخدام المواقع في هذه العملية أو احد البرامج المذكورة في الأعلى والمخصصة للجول كـ برنامج VN Video Editor.