الرئيسيةأفضل مواقعأفضل خدمات التخزين السحابي المجانية والمدفوعة 2022

أفضل خدمات التخزين السحابي المجانية والمدفوعة 2022

هل تبحث عن أفضل موقع تخزين سحابي؟ أنت في المقال السليم، لأننا سنتعرف إلى قائمة أفضل خدمات التخزين السحابي المجانية والمدفوعة 2022. هيا بنا لننطلق. 


خدمات التخزين السحابي

تستطيع من خلال أفضل خدمة تخزين سحابي من إجراء عدة أمور مختلفة من أهمها إمكانية عمل نسخة احتياطية لبياناتك، وحفظ ومشاركة البيانات المهمة بشكل آمن وسهل. مع استمرار الجدل حول التخزين السحابي والتخزين المحلي، من الواضح أن بيئة العمل اليوم تتأقلم كثيراً مع الحاجة إلى امتلاك خدمة تخزين سحابي خاصة بك. وذلك لمساعدتك على الإنتاجية بشكل أسرع في عملك.

مزايا التخزين السحابي تزداد قوة مع التقدم في الوقت، كما يزداد فيها الأمان بشكل ملحوظ، وكل ذلك لتسهيل العمل والتعاون عن بُعد. تقدم العديد من خدمات تخزين البيانات السحابية مميزات متشابهة إلى حد كبير، لذا قد يجعلك ذلك تشعر بالإرهاق عند محاولتك اختيار الأفضل من بينهم. كما يقدم مزودو الخدمات المميزة أيضًا التخزين السحابي للأعمال وخطط التخزين السحابية المجانية، لذا أختيارك المزود المناسب للاستفادة منه في المستقبل.

أذا كنت تريد أن تتأكد ما إذا كان مزود الخدمة السحابية الذي اخترته يقدم المستوى المناسب لتخزين البيانات، فإن أهم معايير يجب عليك التركيز عليها هي كالتالي: خواص الأمان المتاحة، دعم العملاء يجب أن يكون من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى سهولة الاستخدام، الأداء بشكل عام، القدرة على توفير الوصول إلى الملفات في أي وقت ومن أي مكان ومن أي جهاز، حدود حجم الملف، خطط التسعير. عند تصنيف موفر خدمة التخزين السحابي عليك التركيز على هذه الأمور السبعة للحصول على خدمة ممتازة. هيا بنا لنتعرف إلى قائمة أفضل 10 خدمات التخزين السحابي المجانية والمدفوعة.

أقرأ أيضاً: بديل مستندات جوجل

أفضل خدمات التخزين السحابي 2022

  • IDrive
  • Google Drive
  • Nextcloud
  • pCloud
  • Box
  • Microsoft OneDrive

أقرأ أيضاً: أفضل مواقع الاستضافة لعام 2022

IDrive

تعد واحدة من أفضل خدمات التخزين السحابي المدفوعة، حيث تقدم خدمة رائعة مقابل المال بالإضافة إلى تخزين آمن للغاية. أكثر ما يميز هذه الخدمة هي أنها متوافقة على محركات أقراص الشبكة، ما يعني القدرة على تغطية عدد لا محدود من الأجهزة من الخوادم إلى الأجهزة المحمولة.

يمكن للمستخدمين مشاركة الملفات عبر البريد الإلكتروني و فيسبوك و تويتر واستعادة ما يصل إلى 30 إصدارًا سابقًا من النسخ الاحتياطية. لا تقم الخدمة بحذف الملفات السحابية تلقائياً إذا قمت أنت بحذف شيئاً ما من على أجهزتك، لذا لا يوجد خطر من محو البيانات القيمة عن طريق الخطأ. كما يحتل الموقع المرتبة الأولى بين أفضل مواقع التخزين السحابي للصور، حيث يدعم ميزة التعرف على الوجه التي تنظم الصور تلقائيًا ومزامنتها عبر جميع الأجهزة المرتبطة.

تبدأ الخطة الشخصية من 59.62 دولارًا سنويًا لمستخدم واحد، وأجهزة غير محدودة و 5 تيرابايت من التخزين، بينما خطة الفريق تأتي مقابل 74.62 دولارًا سنويًا، خمسة مستخدمين وخمسة أجهزة كمبيوتر و 5 تيرابايت، أما خطة الأعمال فتأتي مقابل 74.62 دولارًا للسنة الأولى فقط، عدد لا محدود من الأجهزة والمستخدمين.

Google Drive

Google Drive هي أفضل خدمة تخزين سحابي خصوصاً إذا كنت من مستخدمي خدمات جوجل ورك سبيس المتعارف عليها: جي ميل، جوجل صور، وغيرهم. بالنسبة للمشاريع الشخصية والمهنية، يعد جوجل درايف وسيلة التخزين الطبيعية لمستخدمي ورك سبيس وأندرويد، نظرًا للتكامل السلس وتعدد الاستخدامات بينهما.

يمكنك استخدام مجموعة أوفيس لإنشاء وتخزين المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وغيرها؛ كـ تخزين الصور عالية الجودة الموجودة على الهاتف الذكية عبر تطبيق صور جوجل. في حين أن واجهة المستخدم منظمة بشكل غير جد وليست سهلة الاستخدام كما هو الحال في باقي المواقع السحابية، يتم السماح لمستخدمي نظام الويندوز والماك بتخزين ملفاتهم بطريقة أسهل من خلال السحب والإفلات.

هناك خطة تخزين مجانية تقدر بـ 15 جيجابايت، كما يمكنك شراء سعات إضافية عبر خدمة جوجل ون، بدءًا من 1.99 دولارًا في الشهر أو 19.99 دولارًا سنويًا مقابل 100 جيجابايت.

Nextcloud

Nextcloud هي ليست خدمة سحابية عبر الإنترنت، وإنما عبارة عن نظام أساسي لمزامنة الملفات ومشاركة المحتوى على أستضافة ذاتية، حيث توفر لك الخدمة برنامج مجاني يمكنك تثبيته على الخادم الخاص بك، وإدارة خدمات التخزين السحابية بنفسك ومشاركتها مع من تحب.

تتمثل فائدة المنتج المستضاف ذاتيًا في أنه يمكنك الاحتفاظ ببياناتك على خوادمك الشخصية، مما يوفر تحكمًا كاملاً وأداءً أسرع. في حين أن هذا قد يبدو غير منطقي للمبتدئين، أو غير مجدٍ للمستخدمين الذين لا يملكون خوادم (أجهزة سيرفر)، فإن الخدمة توفر لك أجهزة مُعدة مسبقًا يمكنك شرائها.

كونه برنامج  مجاني مفتوح المصدر، يمكنك تنزيله وتثبيته بدون تكلفة، ولكنك تحتاج إلى دفع تكلفة إعداد وتشغيل وإدارة الخوادم الخاصة بك. ومع ذلك، إذا كان لديك خبرة في هذا المجال، فإن استخدام Nextcloud بدلاً من حل تخزين السحابي التجاري يمكن أن يوفر لك المال.

pCloud

pCloud واحدة من أفضل خدمات التخزين السحابية السويسرية والتي لا تقدم حدًا لحجم الملف، مما يجعلها مثالية لتخزين ملفات الوسائط الكبيرة، على الرغم من وجود عرض حركة مرور محدودة. يمكنك الحصول على 10 جيجابايت مجانًا لتخزين ملفاتك على هذه الخدمة الرائعة، والتي تغطي جميع المنصات من: سطح المكتب، والأجهزة المحمولة يمكنك شراء سعة تخزين أكبر على أساس شهري أو سنوي أو مدى الحياة مع الحصول على تشفير ملفات قوي.

تجدر الإشارة إلى أن خطط التسعير تشمل الاشتراكات مدى الحياة، وهو شيء غير عادي إلى حد ما خصوصاُ عندما يتعلق الأمر بالخدمات السحابية. تأتي كل خطة مع حركة مرور غير محدودة للتحميل عن بُعد، و 30 يوم من سجل المهملات، مع الاختلاف مقدار التخزين وحركة مرور رابط التنزيل.

الخطة الأولى تأتي بسعة 500 جيجابايت للحزمة المميزة مقابل 175 دولار مدى الحياة، و 2 تيرابايت لحزمة الأكبر مقابل 350 دولار مدى الحياة.

Box

Box موقع تخزين سحابي متميز، يوفر لك 10 جيجابايت من التخزين السحابي المجاني مع مجموعة من المميزات الرائعة، مثل مشاركة الملفات عبر الأنظمة التالي: الويندوز، الماك، أندرويد. كما أنه قوتها في قدراتها الإدارية، ومميزات الأمان لديها، وسهولة استخدامها من خلال واجهة مستخدم نظيفة، كما أنها متوافقة مع بعض الخدمات المهمة مثل جوجل ورك سبيس، ومايكروسوفت 360.

بالنسبة لأسعار وخطط هذه الخدمة فهي جيدة إلى حداً كبير، حيث تأتي بثلاث خطط أساسية، الأولى بسعر 15 دولار للشهر مقابل تخزين سحابي مفتوح وقدرة على رفع ملف بحجم 5 جيجابايت، والخطة الثانية بسعر 25 دولار للشهر مقابل تخزين سحابي مفتوح ورفع ملف بحجم 15 جيجابايت، والخطة الثالثة بسعر 35 دولار مقابل مساحة تخزينية مفتوحة وإمكانية رفع ملف بحجم 50 جيجابايت.

Microsoft OneDrive

Microsoft OneDrive هي خدمة تخزين سحابية عريقة تابعة لشركة مايكروسوفت عملاقة التكنولوجيا في عصرنا الحالي. تقدم لك الخدمة الكثير من الخيارات والمميزات، من أهمها مميزات الأمان المتطورة، إمكانية الوصول من أي مكان، النسخ الاحتياطي والحماية، المشاركة والتعاون في العمل، الربط مع خدمات مايكروسوفت بكل أنواعها: وورد، أكسل، باوربوينت، سكايب وغيرهم.

توفر لك الخدمة خطة مجانية بسعة 5 جيجابايت فقط، كما توفر لك نوعين من الخطط المدفوعة الأولى للعمال والثانية للمنزل. بالنسبة لخطط المنزل فهي تبدأ من خطة 100 جيجابايت مقابل 1.99 دولار للشهر. وتنتهي بخطة 6 تيرابايت مقابل 99.99 دولار سنوياً، مع إمكانية الوصول لستة أشخاص.

الخلاصة: 

في حال شعرت بأنك حائر ما بين هذه الخدمات السحابية، فقط أذهب مع العوامل السبعة التي ذكرتها لك في بداية المقال وهم كالتالي:

  • الأمان
  • وجود الدعم الفني في حالة واجهتك بعض المشاكل
  • الأداء
  •  سهولة الاستخدام
  •  إمكانية الوصول إلى ملفاتك في أي وقت وأي جهاز
  • حدود رفع الملفات
  • السعر

هذه هي كل الخدمات التي أراها من وجهة نظري أنها متكاملة مع السبع العوامل المذكورة سابقاً. في حال كنت تمتلك بعض الخدمات الأخرى والتي تراها متوافقة مع هذه العوامل أكتبها لنا في خانة التعليقات في الأسفل.  نراكم في قائمة خدمات جديدة ومفيدة قريباً. كن على تواصل دائم معنا.

مقالات ذات صلة
Ahmed
كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.

أقرأ أيضاً