شرح كيفية التسجيل في مواقع بيع الصور بالخطوات

  • 12 شهر منذ أن تم تعديل المقال

سنتعرف في هذا المقال الشيق على كيفية التسجيل في مواقع بيع الصور بالتفصيل، كما سنشرح بعض النقاط المهمة والضرورية لتتمكن من استخدام مواقع بيع الصور بسلاسة.

الوقت المقدر للقراءة 17 دقائق

أهمية مواقع بيع الصور والفيديو

أهمية مواقع بيع الصور والفيديو كبيرة جداً، خصوصاً للذين يعملون كمصورين فوتوغرافيين، حيث تعود لهم هذه المواقع بالنفع الكبير من خلال زيادة إيراداتهم المالية عبر بيع صورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم على هذه المواقع المجانية. كما نعلم جميعاً أن هذه المواقع لا تحتاج منك سوى التسجيل فيها عبر بريدك الإلكتروني فقط للبدء ببيع الصور الخاصة بك عليها. 

لكن ومع زيادة المنتسبين لهذه المواقع، قامت هذه المواقع بتعقيد المهمة بعض الشيء لمعرفة المصورين الحقيقيين من المصورين الزائفين من خلال أتباع بعض القوانين والإرشادات البسيطة مثل رفع مجموعة من صورك الخاصة بعد التسجيل في الموقع لمعاينتها وقبولك في المنصة أذا كنت جدير بذلك. 

في هذا المقال سنتعرف على كيفية التسجيل في أهم مواقع بيع الصور مع شرح بعض الأمور والنقاط المهمة التي سيحتاج إليها أي شخص يريد العمل كبائع صور على منصات بيع الصور والفيديو التي سنذكرها.

أهم مواقع بيع الصور

على الرغم من أن موقع شترستوك Shutterstock هو أكبر منصة لبيع الصور ولديها الحصة الكبرى في هذا المجال، ألا أنه يجب عليك تعلم كيفية بيع الصور على Shutterstock والتسجيل فيها والعمل عليها كأول منصة بيع صور دون شك. إلى أنه ما زالت لديك بعض الفرص لتحقيق الربح من بعض منصات بيع الصور الأخرى. 

في هذا المقال سنركز على مجموعة محددة من المواقع والتي من وجهة نظري الشخصية وخبرات المتخصصين في هذا المجال تعد من أهم مواقع بيع الصور التي من الممكن أن تحقق منها أرباح شهرية جيدة. وهذه المواقع كالتالي:

  • موقع Shutterstock
  • موقع Adobe Stock
  • موقع iStock
  • موقع 123RF
  • موقع Depositphotos
  • موقع Dreamstime

الخطوات الأساسية للتسجيل في مواقع بيع الصور

في كل موقع بيع صور توجد هنالك مجموعة من الخطوات الأساسية التي يجب عليك أتباعها للتسجيل في مواقع بيع الصور، وهي كالتالي:

  1. قراءة شروط وأحكام الموقع
  2. إنشاء حساب جديد
  3. تعبئة البيانات الشخصية
  4. تأكيد حسابك كبائع
  5. تحميل العينات الرقمية

1- قراءة شروط وأحكام الموقع

يجب على البائعين قبل أي خطوة قراءة شروط وأحكام الموقع بعناية والتأكد من فهمها جيداً، حيث تحدد هذه الشروط القواعد واللوائح الخاصة بالموقع والتي يجب عليهم الالتزام بها. وتشمل هذه الشروط نسبة أرباحك من بيع الصور، طرق أستلام الأرباح، والحقوق الملكية، والضمانات، وسياسة الاستردادات، وما إلى ذلك.

2- إنشاء حساب بائع جديد

هي تقريباً أول خطوة عملية يجب عليك القيام بها، حيث يجب على كل بائع صور إنشاء حساب بائع جديد على الموقع الذي يريد بيع الصور عليه. وأنوه مرة أخرى يجب عليك أنشاء حساب بائع وليس حساب مشتري، وسنشرح هذا بالتفصيل في الأسفل.

3- تعبئة البيانات الشخصية

يجب على البائعين ملء جميع البيانات الشخصية المطلوبة بدقة وبدون أخطاء (كما هي مكتوبة في الهوية الشخصية)، وتشمل هذه البيانات الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني وأي معلومات أخرى مطلوبة.

4- تأكيد حسابك كبائع

تعد خطوة مهمة لا يركز عليها الكثير من الأشخاص وهي تأكيد حسابك من خلال رسالة من الموقع تصلك عبر بريدك الإلكتروني فيها رابط التأكيد. تقوم بالضغط على هذا الرابط لتأكيد بريدك الإلكتروني وحسابك بالكامل.

5- تحميل العينات الرقمية

بعد الانتهاء من التسجيل في الموقع بكل كامل، سيطلب منك الموقع رفع عينات (صور أو فيديو) من أعمالك الشخصية لمراجعتها وإعطاءك الموافقة للبدء بالعمل كبائع داخل المنصة ، وقد بصل وقت الانتظار في بعض الأوقات إلى 5 أيام.

ملاحظة: يمكن تطبيق الخطوات السابقة للتسجيل على أي موقع بيع صور لم يتم ذكره في هذا المقال.

كيفية التسجيل في مواقع بيع الصور

سنقوم بشرح تفصيلي مدعم بالصور عن كيفية التسجيل في مواقع بيع الصور المهمة التي تحدثنا عنها في بداية المقال. حاول أتباع هذه الخطوات خطوة بخطوة لأنها ضرورية ومهمة.

شرح طريقة التسجيل في موقع Shutterstock

1- الخطوة الأولى هي التسجيل في موقع Shutterstock كبائع وليس كمشتري من خلال الرابط المتاح هنا، والضغط على عبارة Sign Up بالطرف العلوي الأيمن للموقع.

التسجيل في شترستوك خطوة أساسية مهمة

2- الخطوة الثانية هي تعبئة بياناتك الشخصية مثل: الاسم الصحيح الموجود في الهوية الشخصية الخاصة بك، وأسم الحساب الظاهر في صفحتك، وبريدك الإلكتروني، وكلمة السر، وتأكيد أن عمرك 18 عام وأكثر (جميع البيانات يجب أن تكون باللغة الانجليزية).

قم بتعبئة بياناتك الشخصية بشكل صحيح

3- الخطوة الثالثة سيقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك على المنصة. بعدا قم بفتح بريدك الإلكتروني ومن ثم فتح الرسالة وتأكيد بريدك عبر الضغط على رابط التأكيد كما هو موضح في الصور أسفل. 

تأكد من رسالة التفعيل من البريد الإلكتروني
تفعيل الرسالة بالضغط على رابط التفعيل

4- الخطوة الرابعة ستقوم بتسجيل الدخول للموقع مرة أخرى ومن ثم تعبئة بيانات عنوانك الشخصي مثل البلد والمدينة والحي الذي تسكن فيه، بالإضافة إلى إدخال رقم جوالك. 

تعبئة بيانات العنوان الخاص بك

5- الخطوة الأخيرة هي رفع عينات (صور أو مقاطع فيديو خاصة بك) إلى الموقع ليتم بعدها مراجعتها وأخبارك بالقبول من عدمه. الأمر يأخذ تقريباً 5 أيام أو أقل لمراجعة الصور. في حال لم يتم قبولك تعرف على سبب الرفض وقم بتصحيح أخطاءك ورفع صور أخرى بدون أخطاء، ليتم قبولك بعدها. 

رفع عينة من الصور الخاصة بك للموقع

بهذا نكون قد أنهيت التسجيل في الموقع بشكل كامل. كل ما تحتاجه الآن هو الاستمرار برفع صور ومقاطع فيديو على الموقع للربح منها.

شرح طريقة التسجيل في موقع Adobe Stock

1- الخطوة الأولى هي التوجه إلى موقع أدوبي ستوك والذهاب مباشرة إلى قسم البيع من هنا للتسجيل في الموقع كبائع محتوى، ومن ثم الضغط على عبارة Join now.

التسجل عبر بريدك الإلكتروني في الموقع

2- الخطوة الثانية هي إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بحسابك، ومن ثم الضغط على متابعة كما هو موضح في الصورة أسفل.

إدخال البيانات الأساسية والضرورية

3- الخطوة الثالثة هي عبر إدخال معلوماتك الشخصية الصحيحة مثل: الاسم، تاريخ الميلاد، البلد المقيم فيها، بعدها الضغط على عبارة Done.

قم بتأكيد معلوماتك الشخصية

4- الخطة الرابعة وهي التأكد من أنك لست روبتاً عبر حل أحجية بسيطة يطلب منك فيها تحريك الحيوان لنفس اتجاه اليد عبر أزرار الاتجاهات بالكيبورد.

أكد من أنك لست روبوتا

5- الخطوة الخامسة هي تأكيد حسابك من خلال رسالة ستصلك إلى بريدك الإلكتروني الذي سجلت فيه. بمجرد دول الرسالة ستجد رابط التأكد قم بالنقر عليه ليتم تأكيد حسابك.

6- الخطوة السادسة هي رفع الصور الخاصة بك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو جوالك إلى المنصة ليتم مراجعتها والموافقة عليها ومن ثم عرضها للمشترين داخل المنصة.

رفع عينات من الصور الخاصة بك للموقع لمعاينتها

بهذا تكون قد امتلكت حساب بائع صور وفيديو على موقع Adobe Stock، يمكنك البدء برفع العديد من أعمالك على المنصة والبدء من الربح من بيع الصور.

شرح طريقة التسجيل في موقع iStock

1- الخطوة الأولى هي تحميل تطبيق Contributor by Getty Images على جوالك سواء كان للايفون أو الاندرويد، ليتم عمل حساب من داخل التطبيق.

حمل تطبيق iStock على جوالك

2- الخطوة الثانية وهي التسجيل في المنصة عبر إدخال بريدك الإلكتروني والبلد المقيم فيه، ومن ثم الضغط على عبارة Next.

 التسجيل في المنصة عبر إدخال بريدك الإلكتروني

3- الخطوة الثالثة هي رفع الصور أو الفيديو أو تصاميم إلى المنصة ليتم مراجعتها وقبولك، ويجب أن تكون ما بين 3 إلى 6 صور.، من ثم الضغط على Apply.

رفع الصور أو الفيديو أو تصاميم إلى المنصة ليتم مراجعتها

4- الخطوة الرابعة سيتم أخبارك فيها أنهم سيراجعون صورك وسيأخذ الأمر ما بين 5 إلى 7 أيام، وسيتم تأكيد ذلك عبر رسالة إلى بريدك الإلكتروني.

في حال تم قبول صورك وأعمالك، ستتمكن بعدها من العمل عبر الموقع مباشرة والبدء بالربح من بيع الصور.

شرح طريقة التسجيل في موقع Dreamstime

1- الخطوة الأولى هي التوجه إلى موقع Dreamstime والتوجه إلى قسم البائع من خيار Upload & sell photos أو من الرابط مباشرة من هنا.

2- الخطوة الثانية هو الضغط على عبارة Sign up for free وإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بك.

التسجيل في الموقع كخطوة أساسية

3- الخطوة الثالثة هي تأكيد حسابك من خلال رسالة ستصلك إلى بريدك الإلكتروني، قم بفتحها والضغط على الرابط الموجود بداخلها كم هو موضح في الصورة أسفل.

تأكيد حسابك من خلال رسالة ستصلك إلى بريدك الإلكتروني

بعد إكمال كل الخطوات، قم برفع صورك للموقع ليتم مراجعتها من قبل مشرفي الموقع والموافقة عليها.

شرح طريقة التسجيل في موقع 123RF

1- الخطوة الأولى هي التسجيل في الموقع كبائع صور وفيديو في الموقع عبر زيارة صفحة التسجل كبائع مباشرة من هنا.

 التسجيل في الموقع كبائع صور  وفيديو

2- الخطوة الثانية هي عن طريق الضغط على عبارة Sign up as a contributor now كما هو موضح في الصورة أسفل.

الضغط على عبارة Sign up as a contributor now

3- الخطوة الثالثة هي كتابة بياناتك الشخصية بشكل صحيح بما يتطابق مع هويتك لأنه سيتم التحقق منها في الأخير.

 كتابة بياناتك الشخصية بشكل صحيح

4- الخطوة الرابعة إدخال عنوانك ورقم هاتك بدون أخطاء كما هو موضح في الصورة.

إدخال عنوانك ورقم هاتك بدون أخطاء

5- الخطوة الخامسة هي إدخال اسم شركتك أن وجدت، وطريقة استلام الأرباح من بين 3 طرق أساسية، والمبلغ المالي الذي أذا وصلت إليه سيتم سحبه إلى حسابك، والبريد الإلكتروني الخاص بالشركة أو الحساب الذي ستسحب من خلاله أرباحك من بيع الصور.

 إدخال اسم شركتك أن وجدت، وطريقة استلام الأرباح

6- الخطوة السادسة هي الموافقة على الشروط والأحكام الموضوعة من قبل الموقع.

7- الخطوة السابعة هي التوجه إلى قسم Account Settings ورفع أثبات هوية مثل البطاقة الشخصية أو جواز السفر . قبل ذلك سيجعلك تتأكد من جميع المعلومات وإضافة تاريخ الميلاد الخاصة بك ومن ثم رفع هويتك.

سيتم مراجعة هويتك أن كانت متطابقة مع معلوماتك الشخصية أم لا، بعدها سيتم أشعارك بالموافقة أو عدم الموافقة للعمل كبائع محتوى مع الموقع. كما أنه ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك على المنصة.

شرح طريقة التسجيل في موقع Depositphotos

1- الخطوة الأولى هي زيارة الموقع والتسجيل فيه كبائع محتوى رقمي (صور ومقاطع فيديو) وذلك من خلال هذا الرابط مباشرة.

2- الخطوة الثانية هي الضغط على عبارة Become a Contributor ليتم تحويل مباشرة إلى صفحة التسجيل.

3- الخطوة الثالثة يتم فيها إدخال المعلومات الشخصية مطابق لمعلومات هويتك في جواز السفر أو البطاقة.

زيارة الموقع والتسجيل فيه كبائع محتوى رقمي

4- الخطوة الرابعة هي رفع 5 صور من تصويرك ليتم مراجعتها، كما ستقوم في نفس الصفحة من إرسال هويتك الشخصية ويفضل أن تكون جواز سفرك.

رفع 5 صور من تصويرك ليتم مراجعتها

سيتم مراجعة طلبك والرد عليك بعدها، حيث يأخذ الأمر من 3 إلى 4 أيام عمل. كما أنه ستصلك رسالة على بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك على المنصة.

بعد أن أنهيت التسجيل في مواقع بيع الصور، يمكنك الآن الانتقال للخطوة التالية وهي كيفية تحليل سوق بيع الصور لتحسين الربح من بيع الصور، حيث تعد من الخطوات المهمة في مجال بيع الصور بشكل عام.

الخلاصة:

كما تحدثنا في بداية المقال أن التسجيل في أي موقع بيع صور يحتاج تقريباً إلى 5 خطوات أساسية للعمل عليها. يجب دائماً التركيز على كتابة أسمك ومعلوماتك بشكل صحيح، لأن معظم المواقع تطلب منك أثبات هوية عبر إرسال بطاقتك الشخصية أو جواز سفرك. كما أن معظم المواقع تطلب منك عينات من الصور التي تريد بيعها ليتم الموافقة على الانضمام كبائع على موقعهم، لذا يفضل أن تضع أفضل الصور لديك لكي لا يتم رفضك.

خلاصة الكلام، التسجيل في مواقع بيع الصور تعد خطوة أولية مهمة جداً، لكن ليست الأخيرة على الإطلاق، بل توجد بعض الأشياء الضرورية التي يجب أن تتعلمها وتركز عليها بعد قبولك في مواقع الصور. من ضمن هذه الأشياء هي كيفية إضافة المفتاحية والوصف للصور بشكل صحيح، وتعلم كيفية معالجة الصور، و كيفية تحليل سوق بيع الصور لتحسين الربح من بيع الصور. كلها مقالات تحدثنا عنها بالتفصيل يجب عليك قراءتها.