كيفية بيع الصور على Shutterstock خطوة بخطوة للمبتدئين

  • 9 أشهر منذ أن تم تعديل المقال

في هذا المقال سنشرح كيفية بيع الصور على Shutterstock بالتفصيل الممل، كما سنضع لكم بعض من أسرار بيع الصور على موقع شترستوك لتحقيق مبيعات عالية. وكل ذلك عن تجربة شخصية خضتها أنا كاتب المقال لعدة سنوات على مواقع بيع الصور.

ما هو شترستوك؟

هو منصة لبيع الصور والفيديو والتصاميم أو الرسومات الرقمية عبر الإنترنت، حيث يساعد ذلك المصورين والمصممين على كسب المال من خلال الصور التي يلتقطونها بكاميراتهم أو حتى بجوالاتهم، كما يساعد المصممين على بيع تصاميمهم والربح منها. بالمقابل يساعد ذلك صناع المحتوى والمنصات الإعلامية والاختبارية من الحصول على صور ومقاطع فيديو.

لماذا يعتبر شترستوك فرصة رائعة لبيع الصور؟

يعتبر شترستوك فرصة رائعة لبيع الصور لأنه واحد من أكبر وأقدم الأسواق الإلكترونية لبيع وشراء الصور والمحتوى الإبداعي في العالم، ويشتهر بكونه موقعاً موثوقاً به يعمل على توفير صور ومقاطع فيديو عالية الجودة للمستخدمين المحترفين والمبتدئين على حد سواء.

يقوم شترستوك بجمع صور من مصورين محترفين وهواة من جميع أنحاء العالم ويعرض هذه الصور للبيع على الموقع، ويتلقى المصورين نسبة من الأرباح التي يحققها الموقع من بيع صورهم. كما يعد التسجيل في الموقع سهل وغير معقد مقارنة بباقي مواقع بيع الصور.

كيفية بيع الصور على Shutterstock

بيع الصور على Shutterstock يحتاج إلى ثلاث خطوات أساسية يجب أن تعمل عليها بالتسلسل حتى تصبح قادرًا على بيع الصور والفيديو على الموقع بدون مشاكل، وهذه الخطوات كالتالي:

  1. فهم ومعرفة شروط بيع الصور على شترستوك
  2. إنشاء حساب مساهم على شترستوك
  3. رفع الصور على شترستوك وإدخال الكلمات المفتاحية والوصف

يمكنك ايضاً تعلم كيفية شراء الصور من Shutterstock خطة بخطوة.

1- فهم ومعرفة شروط بيع الصور على Shutterstock

الخطوة الأولى لفهم كيفية بيع الصور على Shutterstock هي فهم ومعرفة شروط الخدمة الأساسية التي يقدمها الموقع. بعد فهم ذلك يمكنك التسجيل في الموقع وإنشاء حساب خاص بك لبيع الصور على شترستوك.

متطلبات الجودة

متطلبات الجودة في موقع شترستوك كثيرة جداً، لكن في هذا المقال بالتحديد سنركز على متطلبات الجودة الخاصة بالصور والفيديوهات. متطلبات الجودة للصور والفيديوهات قبل رفعها للموقع هي كالتالي:

  • يجب أن تكون صورك بصيغة JPEG أو TIFF.
  • الالتزام بنظام الألوان العالمي sRGB على صورك وألا لن يتم قبولها.
  • دقة الصور يجب أن تكون 4 ميجابكسل أي بدقة (2560 في 1440 بكسل) ولا يقصد به حجم الصورة على الإطلاق.
  • لا يجب أن يتجاوز حجم ملف الصورة 50 ميجابكسل، و 100 ميجابكسل للرسومات الرقمية (EPS).
  • يجب أن يكون مدة مقطع الفيديو ما بين 5 إلى 60 ثانية، ولا يجب أن يتجاوز حجمه 4GB.
  • صيغ مقطع الفيديو يجب أن تكون أما Mp4 أو mov.
  • معدل الإطارات يجب أن يتراوح ما بين 23 إطار إلى 60 إطار في الثانية.
  • دقة الفيديو المقبولة HD و 4K و 2K و SD.
  • يجب ألا يحتوي الفيديو على أي صوت ما لم يكن مساعداً على تحسين المقطع.
  • يتم قبول تصور الفيديو بدقة HD بالجوال، لكن تأكد أن تنقل المقطع عبر الكابل لكي لا يفقد دقته.

تصنيفات الصور المقبولة

توجد العديد من تصنيفات الصور المقبولة على موقع شترستوك والتي لا تعارض سياسة الموقع على الإطلاق، سنحاول ذكر أهم وأشهر هذه التصنيفات على المنصة وهي كالتالي:

  • الأشخاص
  • الأعمال التجارية
  • الأطعمة والمشروبات
  • الطبيعة والمدن والأماكن
  • الرحلات والسفر
  • الرياضة والأنشطة الترفيهية
  • الخلفيات والنماذج
  • الأشكال الرسومية

أنواع حقوق الملكية الفكرية

توجد تقريباً عدة أنواع مختلفة خاصة بحقوق الملكية الفكرية يجب أن تعرفها قبل التسجيل والعمل على موقع شترستوك، وهي كالتالي:

  • حقوق النشر: هي الحقوق القانونية التي تحمي الأعمال الأصلية للمؤلفين، مثل الصور والرسومات ومقاطع الفيديو. عندما تقدم محتوى إلى شترستوك، فإنك تمنح شترستوك ترخيص غير حصري وخالي من الإتاوات لاستخدام هذا المحتوى. وهذا يعني أن شترستوك يمكن أن يبيع ويوزع ويعدل محتواك دون إذنك.
  • العلامات التجارية: هي الكلمات والعبارات والرموز أو التصاميم التي تحدد مصدر السلع أو الخدمات. عندما تقدم محتوى إلى شترستوك، فإنك تمنح شترستوك ترخيص غير حصري لاستخدام أي علامات تجارية تظهر في محتواك. وهذا يعني أن شترستوك يمكن استخدام تلك العلامات التجارية للترويج وبيع محتواك.
  • تصريح العارض: هي الاتفاقيات التي تسمح لك باستخدام صور أو مقاطع فيديو ليظهر فيها أشخاص بدون إذنهم. إذا قدمت محتوى إلى شترستوك يتضمن وجوه أشخاص، فيجب عليك الحصول على الحصول على تصريح العارض لكل وجه شخص يظهر في المحتوى.
  • تصريح الممتلكات: هي الاتفاقيات التي تسمح لك باستخدام صور أو مقاطع فيديو للممتلكات بدون إذن صاحب الممتلكات. إذا قدمت محتوى إلى شترستوك يتضمن ممتلكات محمية، فيجب عليك الحصول على إصدار ملكية لصاحب الممتلكات.

أنواع حسابات موقع شتر ستوك

يوجد هنالك أربعة أنواع أساسية من الحسابات على موقع شترستوك، حيث يمكن لأي شخص إنشاء أي نوع منهما أو إنشاء جميع الأنواع معناً، وهذه الأنواع هي كالتالي:

1- الحساب المجانية: يمكن لأي شخص التسجيل في حساب العضوية المجانية، والتي يتيح للمستخدمين البحث وتصفح الصور المتاحة على الموقع وتحميل 10 صور بشكل مجاني. على الرغم من ذلك، فإن حساب العضوية المجانية لا يسمح للمستخدمين بشراء الصور.

2- حساب المساهمين: يتيح حساب المصور للمستخدمين رفع الصور وقاطع الفيديو للموقع وبيعها، وتحقيق أرباح من بيع الصور. كما يتيح هذا الحساب للمصورين الوصول إلى الإحصائيات وتقييمات العملاء والمزيد من المميزات الخاصة. (هذا الحساب بالتحديد سنركز عليه في هذا المقال).

3- حساب العميل: يتيح حساب العميل للمستخدمين البحث وشراء الصور المتاحة على الموقع، ويتضمن هذا الحساب أدوات بحث متقدمة وإمكانية تحميل الصور بجودة مختلفة، وإنشاء مجموعات الصور والإعجابات والتعليقات.

4- حساب الشركات: يتيح حساب الشركات للمؤسسات والشركات شراء حزم الصور أو الاشتراكات الشهرية على الموقع، ويتضمن هذا الحساب الكثير من المميزات الخاصة بالعملاء التجاريين مثل إمكانية الدفع عبر الفاتورة والوصول إلى الفواتير والتقارير المالية.

2- إنشاء حساب مساهم على Shutterstock

نصل الآن إلى أهم خطوة في كيفية بيع الصور على Shutterstock، وهي إنشاء حساب مساهم على شترستوك، حيث يتم ذلك عبر عدة خطوات أساسية يجب أتباعها، وهي كالتالي:

  • التسجيل في الموقع
  • ملء المعلومات الشخصية
  • تأكيد هوية الحساب

كونك بائع صور على موقع شترستوك، فمن المؤكد أنك ستقوم بفتح حساب مساهم أو ما يُعرف باسم Shutterstock Contributor. كل ما تحتاجه هو أتباع الخطوات التالية لفتح حساب على موقع شترستوك:

الخطوة الأولى هي التسجيل في موقع شترستوك كمساهم وليس كمشتري من خلال الرابط المباشر من هنا، ثم الضغط على عبارة Sign Up بالطرف العلوي الأيمن للموقع.

 أول خطوة هي التسجيل في موقع Shutterstock كبائع

الخطوة الثانية هي إدخال بياناتك الشخصية مثل: الاسم الصحيح الموجود في بطاقة الهوية الخاصة بك، وأسم الحساب الظاهر في صفحتك، وبريدك الإلكتروني، وكلمة السر، وتأكيد أن عمرك 18 وأكثر (جميع البيانات ادخلها باللغة الانجليزية).

الخطو الثانية هي تعبئة بياناتك الشخصية

الخطوة الثالثة سيقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك على منصة. قم بفتح بريدك الإلكتروني ومن ثم فتح الرسالة وتأكيد بريدك عبر الضغط على رابط الموجود داخل رسالة التأكيد. 

الخطوة الثالثة سيقوم الموقع بإرسال رسالة تأكيد إلى بريدك الإلكتروني لتأكيد حسابك
الخطوة الثالثة سيقوم بتأكيد حسابك من خلال الرابط

الخطوة الرابعة ستقوم بتسجيل الدخول للموقع مرة أخرى ومن ثم تعبئة بيانات عنوانك الشخصي مثل البلد، المدينة والحي الذي تسكن فيه، بالإضافة إلى إدخال رقم جوالك. 

الخطوة الرابعة ستقوم بتعبئة بيانات عنوانك الشخصي

الخطوة الأخيرة هي رفع عينات (صور أو مقاطع فيديو خاصة بك) إلى الموقع ليتم بعدها مراجعتها وأخبارك بالقبول من عدمه. الأمر يأخذ تقريباً 5 أيام لمراجعة الصور. في حال لم يتم قبولك تعرف على سبب الرفض وقم بتصحيح أخطاءك ورفع صور أخرى بدون أخطاء، ليتم قبولك بعدها. 

الخطوة الأخيرة هي رفع عينات (صور أو مقاطع فيديو خاصة بك)

بهذا نكون قد أنهيت التسجيل في الموقع بشكل كامل. كل ما تحتاجه الآن هو الاستمرار برفع صور ومقاطع فيديو على الموقع للربح منها. يمكنك الاطلاع على كيفية التسجيل في مواقع بيع الصور الأخرى أيضاً لزيادة دخلك.

3- رفع الصور وإدخال الكلمات المفتاحية والوصف على Shutterstock

بعد أن قمنا بإنشاء حسابك على شترستوك يأتي الآن دور معرفة كيفية رفع الصور على شترستوك إضافة الكلمات المفتاحية والوصف بالطريقة الصحيحة.

1- الخطوة الأولى هي المعرفة اللازمة بمتطلبات الجودة التي تحدثنا عنها في شروط بيع الصور على شترستوك في الأعلى.

2- الخطوة الثانية هي فتح حسابك والتوجه إلى قسم Portfolio من الخيارات اضغط على Submit content.

الخطوة الثانية هي فتح حسابك والتوجه إلى قسم Portfolio من الخيارات

3- الخطوة الثالثة هي الضغط على Start here لبدء عملية رفع الصور للموقع.

الخطوة الثالثة هي الضغط على Start here لبدء عملية رفع الصور للموقع

4- الخطوة الرابعة هي من خلال سحب الصور دفعة واحد من جهاز الكمبيوتر إلى الموقع أو عبر الضغط على عبارة Select multiple files ومن ثم اختيار الصور.

الخطوة الرابعة هي من خلال سحب الصور دفعة واحد من جهاز الكمبيوتر إلى الموقع

5- الخطوة الخامسة هي تحديد الصورة أولاً بالضغط عليها، ثم إدخال وصف وكلمات مفتاحية تناسب صورتك، ثم اختيار نوع الصورة ونوع الاستخدام، واختيار تصنيف مناسب للصورة، بعدها الضغط على Submit.

إدخال وصف وكلمات مفتاحية تناسب صورتك ثم اختيار نوع الصورة

شرح الأقسام

1- Image type في هذا القسم ستختار نوع صورتك أما صورة فوتوغرافية (عادية) ستختار Photo، أو رسومات رقمية ستختار Illustration.

2- Usage ويقصد به نوع الاستخدام، وهم قسمين:

  • الاستخدام التجاري Commercial ويقصد به استخدام صورتك في إعلانات والأمور التجارية في حال اخترت هذا الخيار.
  • الاستخدام العام Editorial ويقصد به استخدام صورك في المواقع الإخبارية ومنصات التواصل وغيرها، ولا تستخدم للأغراض التجارية.

ملاحظة مهمة: في قسم Usage أذا اخترت أن يكون نوع الاستخدام عام أي Editorial فيجب أن تكتب وصف الصورة بهذه الصيغة “المدينة، الولاية / البلد – شهر يوم عام: الوصف” وألا لن يتم قبول صورتك.

3- Description في هذا القسم ستضع وصف مناسب جداً لصورك باللغة الانجليزية بحيث لا يقل عن 5 كلمات على الأقل.

4- Keywords هذا القسم ستضع فيه الكلمات المفتاحية والمقصود فيه هو وصف لصورك بكلمة أو كلمتين، يمكن كتابة 50 كلمة مفتاحية. بالإضافة إلى إمكانية استخدام أداة الـ Find more keywords الموجودة في نفس القسم في الأسفل لنسخ كلمات مفتاحية من صور مشابهة لصورك. ولمعرفة أكثر عن الموضوع أقراء هذا المقال طرق إضافة الكلمات المفتاحية والوصف لمواقع بيع الصور.

5- Category ويقصد به تصنيف الصورة، حيث ستختار نوع الصورة الخاصة بك من خلال عدة خيارات متاحة مثل الطبيعة، الطعام، الأشخاص، العلم، وما إلى ذلك من تصنيفات.

6- Releases ويقصد به تصريح العارض التي تكلمنا عنه في قسم أنواع حقوق الملكية الفكرية. يستخدم هذا القسم في حال كانت صورك يظهر بها وجوه أشخاص، يجب عليك رفع تصريح فيه توقيع الأشخاص التي ظهرت فيها وجوههم في الصورة أو الفيديو.

7- Location يمكنك هنا أن تضع الموقع التي تم فيه التقاط الصورة، وهو شيء اختياري وليس إجباري.

نصائح لزيادة مبيعات الصور على Shutterstock

يمكن الاستفادة من النصائح المقدمة من مجموعة من خبراء بيع الصور على الإنترنت لزيادة أرباحك بشكل كبير، وذلك من خلال متابعة هذه النصائح والالتزام بها. وهذه النصائح كالتالي:

1- تحليل سوق بيع الصور

نعلم أن أهمية تحليل سوق الصور يعد شيء أساسي قبل التسرع ونشر الصور الغير مرغوبة في السوق والشعور بالإحباط من عدن شراء صورك، لذا يجب عليك أن تفهم ما هي متطلبات سوق بيع الصور في الفترة الحالية أو الشهر الحالي للإسراع بالتقاط صور مناسبة ورفعها على الموقع لزيادة مبيعاتك. وقد تحدثنا عن هذا الأمر بشكل مفصل في مقال كامل وحصري يمكن الاطلاع عليه من هنا كيفية تحليل سوق بيع الصور لتحسين الربح من بيع الصور.

2- رفع عدد كبير من الصور المرغوبة في سوق الصور

بعد أن قمت بتحليل سوق بيع الصور في الطريقة الأولى، يمكن الآن رفع عدد كبير من الصور المرغوبة في السوق كل يوم. على سبيل المثال لو قمت برفع 10 صور يومياً، في نهاية الشهر سيكون في حسابك تقريباً 250 صورة (50 صورة هي صور تم رفضها). لو واصلت رفع الصور على نفس المنوال وبنفس العدد كل يوم سيكون في حسابك بعد ثلاثة أشهر 700 صورة تقريباً. وهذا العدد ليس بهين على الإطلاق، كون الكثير من خبراء بيع الصور يقولون أنك ستبدأ بالحصول على أرباح جيدة من بيع الصور شهرياً بعد نشر حوالي 500 إلى 1000 صورة.

3- رفع الصور على عدة مواقع بيع صور

بكل تأكيد يمكنك رفع نفس الصور التي رفعتها على منصة شترستوك على مواقع بيع صور أخرى وهي كثيرة جداً وتم ذكرها في مقال آخر بعنوان مواقع بيع الصور. نعلم أن شترستوك هو الموقع الأقوى في مجال بيع الصور، لكن لا مشكلة في نشر صورك في مواقع أخرى يمكن أن تجني منها بعض الأرباح. صحيح أنها لن تقدم لك نفس الأرباح التي ستحصل عليها من موقع شترسوك لكن زيادة الخير خيرين.

أصعب شيء في نشر نفس الصور على عدة مواقع هي إعادة كتابة الوصف والكلمات المفتاحية لكل صورة في كل موقع، لكن لا تقلق فقد تحدثنا عن هذا الأمر في مقال حصري لموقع منارة عدن التقنية يشرح فيه طريقة حفظ الوصف والكلمات المفتاحية داخل الصور، وعند رفعها إلى موقع بيع الصور سيتعرف عليها الموقع مباشرة دون الحاجة إلى كتابتها في كل مره تقوم برفعها.

4- التركيز على نوع معين من الصور المرغوبة

يمكن التركيز على رفع نوع معين من الصور عالية الجودة على مواقع بيع الصور بشكل مستمر أن يساهم في جعل صورك تظهر في محركات البحث عند البحث على النوع المحدد من الصور التي تقوم بتصويرة ورفعه. هذا قد يساهم في زيادة رؤية حسابك الشخصي من قبل الزوار من محركات البحث ومنه الحصول على عمليات شراء لصورك.

5- التنوع في بيع الصور والفيديو على حسابك

هل تعلم أن سعر الفيديو تقريباً يساوي 10 أضعاف سعر الصورة الواحدة. على سبيل المثال لو كانت سعر الصورة يساوي دولار واحد فقط، فأن سعر الفيديو من الممكن أن يصل إلى 10 دولارات. لذا أذا كنت تمتلك كاميرا احترافية أو جوال يمتلك كاميرات عالية الجودة سواء من شركة سامسونج أو من شركة أبل أو هواوي فمن الممكن الاستفادة منه بأن تقوم بتصوير مقاطع فيديو جذابه تتماشى مع شروط موقع شترستوك ورفعها على المنصة بجانب الصور لتحسين أرباحك من مواقع بيع الصور والفيديو بشكل كبير.

6- التسويق لحسابك على Shutterstock

يقوم بعض المصورين بالتسويق لحساباتهم على منصة شترستوك، وذلك بعد رفع عدد كبير من الصور على حسابهم. يستخدم هؤلاء المصورين طرق مختلفة للتسويق، منها رفع بعض الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بهم بشكل مجاني على منصات الصور عالية الجودة المجانية مثل Unsplash و Pixabay و Pexels وغيرها، وذلك للحصول على شهرة واسعة بين مجتمع المصورين ومنه زيادة مبيعاته من مقاطع الفيديو والصور.

نسبة العمولة من بيع الصور في Shutterstock

يمتلك موقع Shutterstock نظام خاصة لنسب الربح من بيع الصور، ويعتمد ذلك على ستة مستويات أسياسية. أنت كمبتدأ ستكون في المستوى الأولى، وكلما حققت مبيعات أكثر في العام الواحد، ستنتقل للمستوى الثاني وتزداد بذلك نسبة الربح من بيع الصور على موقع Shutterstock. النسب والمستويات في الجدول في الأسفل:

المستوىعدد الصور التي يجب بيعها في العامنسبة الربح من بيع الصور
المستوى الأولحتى تصل إلى 100 صورة15%
المستوى الثانيمن 101 حتى 250 صورة20%
المستوى الثالثمن 251 حتى 500 صورة25%
المستوى الرابعمن 501 حتى 2500 صورة30%
المستوى الخامسمن 2501 حتى 25000 صورة35%
المستوى السادسأكثر من 25000 صورة40%

طرق سحب الأرباح من موقع Shutterstock

يوفر موقع Shutterstock ثلاث طرق أساسية لسحب الأرباح المتعلقة ببيع الصور، وهذه الطرق كالتالي:

  • PayPal
  • Payoneer
  • Skrill

بالنسبة للأشخاص المقيمين في الدول العربية فأن باي بال و بايونير هما الطريقتين الأمثل والأفضل، أما الطريقة الثالثة فهي غير مدعومة في معظم الدول العربية أن لم تكون جميعها. بالنسبة لباي بال فأن الحد الأدنى للدفع هو 35 دولار ويمكن تحديد الرقم الذي تريده ليتم إرسال المبلغ إلى حسابك بعد الوصول للرقم الذي أدخلته. للاطلاع أكثر على كيفية استلام الأرباح من مواقع بيع الصور.

كم من الممكن أن أربح من بيع الصور

سؤال مهم جداً لكل شخص يريد العمل كبائع صور، لكن يصعب الإجابة على هذا السؤال برقم صحيح. لأن الموضوع معقد ويعتمد على عدد الصور والفيديو المرفوعة على حسابك، ومستواك كبائع مما يحدد عمولتك من بيع الصور. لكن وعن تجربة شخصية، يمكن أن تحصل ما بين 150 إلى 200 دولار شهرياً أذا كان في حسابك ما بين 500 إلى ألف صورة، مع أتباع النصائح التي تم ذكرها في الأعلى.