كيفية تجميع كمبيوتر – تعرف على طريقة تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي

  • 5 سنوات منذ أن تم تعديل المقال

كيفية تجميع كمبيوتر –  تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي جديد

تعد عملية تجميع كمبيوتر مكتبي شخصي من نقطة الصفر تجربة مجزية للغاية. قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لاختيار مكونات الأجهزة المتوافقة. ووضع كل شيء معًا ثم تثبيت نظام التشغيل. لكنك ستتعلم الكثير عن الأجهزة والبرامج في هذه العملية. وستثبت هذه المعرفة أنها لا تقدر بثمن عندما يتعلق الأمر باستكشاف الأخطاء وإصلاحها والترقيات والصيانة لاحقا. قبل أن تبدأ في تجميع جهاز الـ كمبيوتر مكتبي الجديد الخاص بك ، تأكد من أن لديك كل العناصر التالية وأن تكون جميعها متوافقة مع بعضها البعض:

 

تعرف على طريقة تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي

  • الكيس وإمدادات الطاقة (PSU).
  • اللوحة الأم.
  • المعالج (CPU).
  • ذاكرة.
  • المشتت الحراري للمعالج ، المروحة والمعجون الحراري (عادة ما يأتي مع وحدة المعالجة المركزية).
  • كرت الشاشة. 
  • القرص الصلب (HDD) or (SSD).
  • محرك الأقراص الضوئية (DVD or CD Room).
  • محرك الأقراص الصلبة SATA وكابلات محرك الأقراص الضوئية (عادة ما تأتي مع اللوحة الأم).
  • أي إضافات إضافية مثل بطاقة الصوت بطاقة موالف التلفزيون وقارئ البطاقة.
  • الأجهزة الطرفية بما في ذلك الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس.

بمجرد حصولك على كل هذه المكونات ، تصبح جاهزًا لبدء عملية تركيب جهازك الجديد.

والان سنبدا بتركيب قطع جهاز الـ كمبيوتر مكتبي الجديد:


اولا: تركيب مزود الطاقة “Power Supply” :

تعرف على طريقة تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي

 

لثبيت مزود الطاقة يجب عليك وضع العلبة على جانبها على سطح صلب ومستقر وقم بإزالة الغطاء الجانبي. ثم قم بوضع مزود الطاقة PSU في المكان المخصص له في الجزء العلوي الخلفي من الصندوق أو الكيس. ستحتاج إلى تثبيته في مكانه بثلاثة أو أربعة براغي ، اعتمادًا على عدد الثقوب المتوفرة.


ثانيا: تثبيت اللوحة الأم:

تعرف على طريقة تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي

 

قم بمطابقة فتحات المسامير في اللوحة الأم مع تلك الموجودة على علبة اللوحة في جانب العلبة او الكيس.قم بتركيب اللوحة الأم مع الفواصل النحاسية الموجودة على الدرج وقم بتوصيل البراغي بجميع الفتحات المتوفرة.


ثالثا تثبيت المعالج:

تعرف على طريقة تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي

 

ارفع الشريط بجانب مقبس المعالج. شريطة أن يتم محاذاة بشكل صحيح مع المقبس ، يجب أن يندرج المعالج في مكانه. لا تحاول إجبارها! مع وجود المعالج في مكانه ، اسحب الشريط لأسفل لقفله. ضع وحدة التبريد أعلى المعالج ، وتأكد من وجود وسادة من الشحم الحراري في الجزء السفلي من المشتت الحراري. وعادة ما تكون موجودة. لكن إذا لم تجدها ، فسوف تحتاج إلى وضعه بنفسك لضمان تبديد الحرارة المناسبة. مع وضع المشتت الحراري في مكانه ، ضع المشابك على جانبيها حول الشقوق الموجودة في كل جانب من مقبس المعالج. اسحب شريط لأسفل لا اغلاقه وتثبيته في مكانه.


رابعا: تركيب الرامات RAM:

رابعا: تركيب الرامات RAM:

 

حدد موقع المقابس الطويلة والرقيقة للذاكرة على اللوحة الأم واسحب القصاصات في نهاية كل المقابس التي تحتاجها. ضع عصا الذاكرة العشوائية “RAM” في مكانها. إذا كانت تقوم بتركيبه بطريقة الصحيحة ، فيجب أن تتوافق بسهولة. لا تحاول إجبارها على الدخول في المنفذ بالقوة.  والان بعد ان ادخلتها في مكانها, قم بوضع المشابك ونهايات المقابس للأمام مرة أخرى لقفل و تثبيتها في مكانها.


خامسا: قم بتثبيت بطاقة الرسومات “كرت الشاشه” وأي بطاقات PCI أخرى:

خامسا: قم بتثبيت بطاقة الرسومات "كرت الشاشه" وأي بطاقات PCI أخرى:

 

قم بإزالة اللوحات الخلفية في الجزء الخلفي من العلبة “الكيس” خلف أي منافذ pci ستقوم با استعمالها. بعد ذالك حدد مكان منفذ كرت الشاشة على الماذر بورد. أدخل بطاقة الرسومات في هذه الفتحة وأدخل أي بطاقات إضافية أخرى مثل بطاقة التلفزيون أو بطاقة الصوت في فتحات المتاحة. لحسن الحظ ، لا يمكن تثبيت أي شيء في فتحة غير صحيحة. تأكد من إرفاق برغي بقوس على شكل حرف L على ظهر بطاقة الرسومات وأية بطاقات إضافية أخرى في الجزء الخلفي من العلبة.


سادساً:تثبيت محركات الأقراص:

سادساً:تثبيت محركات الأقراص:

قم بتركيب محرك الأقراص الصلبة في حاوية 3.5 بوصة المتوفرة في الجزء الأمامي من العلبة “الكيس” وقم بتوصيلها بأربعة مسامير ما لم يكن الصندوق يتميز بتصميم خاص خالٍ من البراغي. بالنسبة لمحرك الأقراص الضوئية ، قم بإزالة اللوحة الأمامية من الجزء الأمامي من العلبة “الكيس” وتثبيت محرك الأقراص بنفس الطريقة ولكن في حاوية 5.25 بوصة. إذا كان لديك قارئ بطاقات ، فقم بتثبيته في حاوية خارجية 3.5 بوصة متوفرة بعد إزالة الغطاء الموجود في الجزء الأمامي من العلبة.


سابعاً: توصيل الكابلات:

سابعاً: توصيل الكابلات:

قم أولاً بتوصيل كابلات الطاقة ذات 24 سنًا و 4 أسنان من وحدة PSU باللوحة الأم. قم بتوصيل الكبل الصغير من مروحة المعالج بالمقبس المسمى “CPU_FAN” أو أي شيء مشابه على اللوحة الأم. قم بتوصيل كبلين كهربائيين من 6 أسنان من وحدة تزويد الطاقة بالمآخذ الموجودة على جانب بطاقة الرسومات. إذا كان لديك بطاقة رسومات منخفضة ، فقد لا تتوفر هذه الفتحات في هذه الحالة ، لا داعي للقلق بشأنها. أخيرًا ، قم بتوصيل كابلات الطاقة SATA من PSU إلى محرك الأقراص الثابتة ومحرك الأقراص الضوئية. كل هذه الاتصالات واضحة إلى حد ما ولا يمكن توصيل المقابس بشكل غير صحيح.

 

قم بتوصيل كابل SATA من المقابس المتوفرة على اللوحة الأم إلى القرص الصلب ومحرك الأقراص الضوئية. من المحتمل أن تتم تسمية المقابس الموجودة على اللوحة الأم باسم “SATA_1” و “SATA_2” أو شيء مشابه. توفر معظم اللوحات الأم اثنين على الأقل من هذه. قم بتوصيل الكبل من قارئ البطاقات (إذا كان لديك واحد) بمنفذ USB داخلي متاح على اللوحة الأم. مرة أخرى ، يجب أن يكون واضحًا حيث يتصل الكابل.

 

ستحتاج الآن إلى توصيل موصلات اللوحة الأمامية. تتحكم هذه الأشياء مثل مفتاح الطاقة وإعادة الضبط ومصابيح LED لمحركات الطاقة والقرص الصلب بالإضافة إلى وظائف إضافية للحالة. إذا كان لديك أي منافذ USB أمامية ، فقم بتوصيل مجموعة أكبر من الكابلات من مقدمة العلبة بمنفذ متاح على اللوحة الأم. إذا كان لديك اتصالات صوتية في اللوحة الأمامية ، فقم بتوصيلها بالمنفذ المسمى “HD_AUDIO” أو شيء مشابه على اللوحة الأم أو بطاقة صوت مخصصة إذا كنت تستخدم واحدة.


واخيراً…

الآن وقد تم تجميع كل قطع تجميع جهاز كمبيوتر مكتبي ، يمكنك توصيل الشاشة ولوحة المفاتيح والماوس والسماعات. يمكنك اغلاق الغطاء الآن. قم بتوصيل كابل الطاقة بجهاز الـ كمبيوتر مكتبي الخاص بك وتشغيله. إذا حصلت على صوت تنبيه عند تشغيل الكمبيوتر ، فهذا يعني أن هناك خطأ مثل وحدة ذاكرة مثبتة بشكل غير صحيح أو معالج غير متوافق. تحقق مع الشركة المصنعة للوحة الأم لمعرفة بالضبط ما يشير إليه رمز التنبيه. إذا قمت بتثبيت كل شيء بشكل صحيح وكانت جميع مكوناتك متوافقة ، ومع ذلك ، يجب أن يبدأ جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويمكنك تثبيت نظام التشغيل.