كل ما يجب عليك معرفته عن انواع بطاقة sd قبل شرائها

  • 4 سنوات منذ أن تم تعديل المقال

سأكتب اليوم عن انواع بطاقة sd أو ما تسمى كارت ميموري أو ميموري كارد و سنتعرف في هذا الدرس على العديد من الأمور الضرورية التي يجب عليك معرفتها قبل شراء واحدة.


في بعض الأحيان يتوجب علينا  قراءة  بعض المعلومات من الأنترنت قبل شراء أي منتج نريد اقتنائه سواء كان عبر الأنترنت أو عبر المحلات التجارية العادية المتواجدة في مدينتك أو منطقتك. لذا أحببت اليوم أن أقوم بعمل شرح سريع وبسيط عن كل ما يجب عليك معرفته عن انواع بطاقة الذاكرة قبل شرائها لكي لا يخدعك أحد بسهولة. الشيء الأول الذي يجب عليك معرفته هو المعنى الأصح  لـ SD Card أو الميموري كارد هناك بعض الخلاف على هذا الامر لكن المعنى الأصح هو  Secure Digital Card بطاقة إليكترونية محمية.

انواع بطاقة SD

 

 النوع الأول من  بطاقة الذاكرة (SD)

 هذا النوع يعتبر واحد من أقدم انواع بطاقة sd  وتأتي بسعة تخزين صغيرة جدا تصل حتى 2 جيجا بايت، ولا اعتقد أنها ما زالت موجودة في الأسواق في يومنا الحالي.

انواع بطاقة sd

 النوع الثاني من بطاقة الذاكرة (SD-HC High Capacity )

هذا النوع متوفر بكثرة في الأسواق في يومنا الحالي، وتبدأ سعة تخزينها من 4 جيجا بايت إلى 32 جيجا بايت. وتستطيع رؤية اختصار الـ  SD- HC على البطاقة بشكل واضح كما هو موضح في الصورة ادنى.

SD-HC High Capacity

 النوع الثالث من بطاقة الذاكرة ( SD- XC Extended Capacity) 

هذا النوع يأتي بسعة تخزينية كبيرة ومتوسعه. وهو أيضا متاح في الأسواق ولكن أسعارها مرتفعة نوعا ما. وتبدأ سعتها التخزينية من 32 جيجا بايت إلى 2 تيرابايت أو أكثر. وتستطيع تمييزها عن طريق الرمز SD-XC المكتوب على البطاقة مثل ما هو موضح في الصورة أدنى.

SDXC-10-U3

 

مميزات بطاقة الذاكرة :

السرعة : طبعا هناك قسمين للسرعة في بطاقة الذاكرة.

  • القسم الأول ( سرعة القراءة ) : سرعة القراءة هي سرعة قراءة البيانات من على الميموري كارد، سواء كانت هذه البيانات صور أو موسيقى، فيديو، ملفات.
  • القسم الثاني ( سرعة الكتابة ) : هي سرعة كتابة البيانات على بطاقة الذاكرة، وهي سرعة نقل البيانات الى داخل الميموري كارد عن طريق نسخ بيانات إلى داخلها على سبيل المثال.

 

كيف أعرف سرعة انواع بطاقة sd؟

 تستطيع التعرف على سرعات انواع كارت ميموري  من خلال كلمة مخصصة لها وهي Class وتستطيع التفرقة بينهم عن طريق دائرة صغيرة مرسومة على البطاقة وفي وسطها أرقام السرعات أو كلمة Class  وبجانبها الرقم في بعض الأحيان وسوف نقوم بسرد السرعات كلا على حدى :

نوع السرعة الأول : يسمى Class 2 وسرعة الكتابة والقراءة لهذا النوع 2 ميجا بايت لكل ثانية .

class 2

نوع السرعة الثاني : يسمى Class 4 وسرعة الكتابة والقراءة  لهذا النوع 4 ميجا بايت لكل ثانية.

class 4

نوع السرعة الثالث : يسمى Class 6 وسرعة الكتابة والقراءة  لهذا النوع 6 ميجا بايت لكل ثانية.

انواع بطاقة sd

نوع السرعة الرابع : يسمى Class 10 وسرعة الكتابة والقراءة  لهذا النوع 10 ميجا بايت لكل ثانية.

 

نوع السرعة الخامس : يسمى (1 Class 10 (UHS وسرعة الكتابة والقراءة  لهذا النوع تصل إلى أزيد من  15 ميجا بايت لكل ثانية، تستطيع ان ترى حرف ال U  وبداخلة رقم 1.

انواع ميموري كارد

نوع السرعة السادس : يسمى (3 Class 10 (UHS وسرعة الكتابة والقراءة  لهذا النوع تصل إلى أزيد من 30 ميجا بايت لكل ثانية، تستطيع ان ترى حرف ال U  وبداخلة رقم 3.

انواع كارت ميموري

 

على ماذا اركز عند القدوم لشراء بطاقة ذاكرة أو الميموري كارد ؟

ركز أولا على نوع البطاقة سواء كان SD-HC أو SD- XC اختر الأنسب لك وسوف تجده مكتوب على البطاقة بشكل واضح.   

ثانيا ركز على سرعة البطاقة من خلال الدائرة الصغيرة والرقم الذي بداخلها ودائما اختر الرقم 10.فهو الخيار الأفضل بالنسبة للسرعة ( في بعض الأحيان يتم ذكر سرعة بطاقة الذاكرة بشكل واضح عليها).

 

وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة اسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا.