الرئيسيةأفضل مواقعأفضل 10 بدائل فيس بوك لعام 2022

أفضل 10 بدائل فيس بوك لعام 2022

هل تبحث عن بديل فيس بوك للتواصل مع أصدقائك؟ أنت في المقال السليم، لأننا وبكل بساطة سنقدم لك قائمة بـ أفضل 10 بدائل الفيس بوك لعام 2022. هيا بنا لننطلق.

بديل فيس بوك الأفضل

بعد الفضائح المتلاحقة والمشاكل المتزايدة لموقع فيسبوك وخاصة ليلة البارحة بعد أن انهار موقع فيس بوك لعدة ساعات متواصلة، قرر الكثير من الأشخاص ترك الموقع والتوجه بشكل مباشر للبحث عن بديل فيس بوك (موقع افضل من فيس بوك).

والسبب في ذلك قد يكون لعدة أسباب متراكمة، أهمها، أن الموقع لا يحترم خصوصية المستخدمين، حيث يقوم بتسريب بياناتهم الشخصية لصالح شركات أخرى مقابل الحصول على المال الوفير. أما باقي الأسباب فقد تدور حول أن الموقع أصبح في الآونة الأخيرة يقدم أمور سلبية للمستخدم أكثر من أنها إيجابية. 

وغيرها الكثير من المشاكل المتعلقة بالخصوصية والثبات والسرعة. لذا قررت البحث عن منصات بديلة للفيس بوك تغنينا جميعاً بشكل كامل عن منصة الفيس بوك. دعونا لا نطيل عليكم ونتوج مباشرة إلى قائمة افضل 10 بدائل الفيس بوك لعام 2022.

شاهد أيضاً: افضل 10 بدائل موقع rabbit

أفضل 10 بدائل الفيس بوك لعام 2022

  • Minds
  • Gab
  • Gettr
  • Mastodon
  • VK
  • Diaspora
  • ELLO
  • EyeEm
  • FamilyWal
  • NextDoor

Minds

بديل فيس بوك مميز عبارة عن منصة تواصل اجتماعي

Minds هو بديل فيس بوك مميز عبارة عن منصة تواصل اجتماعي شبيهة بالفيس بوك إلى حد كبير جداً، حيث تستطيع الاشتراك من خلال بريدك الإلكتروني دون الحاجة إلى إدخال رقم هاتفك، ومن ثم المباشرة باستخدام الموقع بكل سهولة.

لن تعاني كثيراً في محاولة التعرف على طريقة عمل الموقع، كونه، شبيه بالفيس بوك من ناحية نشر الصور والفيديوهات والمنشورات العادية. أكثر ما يميز مايندز هو أنه يسمح لك بالعثور على أشخاص القريبين في منطقتك، والقدرة على التمرير السريع لتصوير المحتوى الذي يعجبك، أو إخفاء المحتوى الذي لا تريده.

Gab

بديل فيسبوك رائع يقدم لك منصة تواصل اجتماعي ممتازة

Gab هو بديل فيسبوك رائع يقدم لك منصة تواصل اجتماعي ممتازة من حيث الأمان والخصوصية والحرية الكاملة للتعبير. المنصة تم إطلاقها في عام 2016 لمنافسة فيس بوك وتويتر بشكل أساسي، وها هي ذا وصلت إلى العالمية وأصبحت تمتلك ملايين المستخدمين في الوقت الحالي. 

تستطيع أن تنشر ما تشاء على هذه المنصة، وذلك من خلال كتابة المنشورات الطويلة التي قد يصل طولها إلى 3 ألف حرف أو إلى نشر الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة والتحذيرات وغيرها. يوجد قسم مخصص للشات والدردشة مع الأصدقاء والأقارب. موقع أمن ومحمي بشكل جيد حتى هذه اللحظة.

Gettr

منصة تواصل اجتماعي تم انشاؤها قبل عدة شهور

Gettr هي منصة تواصل اجتماعي تم إنشاؤها قبل عدة شهور من قبل مساعد دونالد ترامب السابق، وذلك لمنافسة تويتر وفيسبوك في المقال الأول. المنصة شبيه إلى حد كبير بمنصة تويتر، لكن لا يوجد بها قسم خاص بالمراسلة والدردشة حتى هذه اللحظة، قد يتم أتاحتها بالمستقبل. 

يمكنك الاستفادة من منصة التواصل الاجتماعي هذه من خلال نشر المنشورات القصيرة التي يصل عدد أحرفها إلى 777 حرف فقط، كما يمكنك مشاركة الصور، إيموجي، والصور المتحركة على المنصة. على الرغم من كون المنصة جديدة إلى أنها وصلت إلى ملايين المستخدمين في الوقت الحالي.

Mastodon

عبارة عن منصة تواصل اجتماعي مفتوحة المصدر

Mastodon هي عبارة عن منصة تواصل اجتماعي مفتوحة المصدر، حيث تعد بديلاً رائعاً لموقع فيس بوك خصوصاً لمن يبحثون أو يقلقون بشأن الخصوصية أو أمان بياناتهم الشخصية. هي في الحقيقة شبكة من آلاف المجتمعات التي تديرها المنظمات والأفراد.

تم تصميم هذه المنصة للعمل بشكل مختلف عن باقي منصات التواصل الاجتماعي الأخرى المعروفة، حيث يجب عليك أن تنظم لاحد هذه المجتمعات المتخصصة، ومن ثم أنشاء حساب جديد خاص بك من خلال البريد الإلكتروني. يمكنك إنشاء مجتمع خاص بك وإدارته بشكل كامل.

VK

واحد من أفضل بدائل الفيس بوك للعام 2021

VK هو واحد من أفضل بدائل الفيس بوك للعام 2022. حيث أن هذا الموقع أو شبكة التواصل الاجتماعي هذه تشبه إلى حد كبير موقع فيس بوك، لكن VK هي شبكة تواصل أجتماعي روسية تمتلك ملايين المستخدمين الروس والعرب والأجانب وذات شهرة واسعة جداً.

يمكنك إنشاء مجموعات وصفحات قوية تضم آلاف المعجبين بسهولة في هذا الموقع الرائع. كما يمكن نشر المنشورات والصور والفيديوهات وعمل صداقات والمراسلة الفورية بكل سهولة. موقع رائع يمتلك تطبيق للايفون والاندرويد.

Diaspora

شبيه الفيس بوك

عبارة عن منصة للتواصل الاجتماعي، تأسست في نوفمبر 2010 وهي مشابه نوعا ما لمنصة الفيسبوك، حيث تستطيع من خلالها تحديث الحالة الخاصة بك ومشاركة الصور مع أصدقائك والتعليق على الأخرين.

أيضا يمكنك عمل شات مع الأصدقاء والأقارب بكل سهولة وغيرها الكثير من الأمور. كما يمتاز الموقع بالشفافية واحترام الخصوصية، حيث تستطيع من خلاله السيطرة الكاملة على بياناتك وأن لديه آلية خاصة يقوم من خلالها الاحتفاظ ببياناتك سليمة وآمنة.

ELLO

بديل الفيس بوك الرائع

ELLO هو بديل الفيس بوك الرائع، حيث يعد واحد من افضل مواقع التواصل الاجتماعية التي تم إطلاقها في مارس 2014. وهو أيضا مشابه نوعا ما بالشكل لموقع فيسبوك، و ما يميز موقع ELLO هو خلوه التام من الإعلانات المزعجة.

كما لا يقوم أبداً بإعادة توجيه بيانات المستخدم لأغراض إعلامية أو ربحية، حيث يتراوح عدد المستخدمين المسجلين فيه ما بين 1.5 مليون إلى 4 مليون مستخدم.

EyeEm

بديل الفيس بوك الجديد

EyeEm هو بديل الفيس بوك الجديد، حيث أنه في الحقيقة شركة ناشئة مقرها في برلين، تم إطلاقها في فبراير 2011. اقل ما يقال عنها أنها بديل جيد لـ شركة فيسبوك، ولكن تركيزها الأكبر على الصور مما يجعلها منافس أكبر للانستجرام وليس الفيسبوك بحد ذاته.

من المعروف أن شركة فيسبوك تمتلك منصة انستجرام المنصة المخصصة للصور والفيديوهات القصيرة. والجدير بالذكر موقع EyeEm يزداد بالنمو يوم بعد يوم، حيث وصل مستخدميه إلى 22 مليون مستخدم حتى الآن. ليس هذا وحسب بلا تستطيع من خلاله بيع بعض الصور الخاصة بك وربح بعض الأموال من خلال الموقع.

FamilyWal

منصات بديلة للفيس بوك

Family Wall هي شبكة تواصل اجتماعية تم تصميمها لتلبية غرض واحد وهو خلق روابط أسرية مع العائلة المتفرقة والموزع أفرادها في مختلف البلدان.

تمتاز الشبكة بالخصوصية التامة والأمان، حيث تستطيع من خلالها نشر و مشاركة صورك وصور عائلتك والاستمتاع بوقتك مع العائلة والأصدقاء بكل أمان، دون الخوف من بيعها أو المتاجرة بها مثلما تعمل شركة فيسبوك هذه الأيام لمستخدميها.

NextDoor

افضل بدائل الفيس بوك لعام 2021

Nextdoor هي شبكة اجتماعية أخرى تعد واحدة من افضل بدائل الفيس بوك لعام 2022. تصب هذه الشبكة جل اهتمامها على المجتمعات المحلية والجيران المحيطين بك، حيث إن أحد بنود سياسة الخصوصية للشبكة هي عدم بيع أو تأجير البيانات الخاصة بك لأي طرف ثالث.

تتيح لك شبكة NextDoor إنشاء مجمعات خاصة يمكن فقط للمدعوين المحليين الإنضمام والمشاركة فيها. أيضاً يجب على الجميع التحقق من عنوان المنزل واستخدام الأسم الصحيح أثناء قيامك بتسجيل الدخول.

شاهد أيضاً: رابط حذف حساب فيسبوك بشكل نهائي

الخلاصة:

الجيد أن كل شيء موجود على الإنترنت من منصات التواصل الاجتماعي إلى تطبيقات المراسلة الفورية تجعل التواصل مع الأشخاص والأقارب الذين نحبهم أمراً بسيطاً للغاية. لكن هذا قد يكون مقابل شيء واحد، وهو بيع بياناتنا الشخصية لشركات الإعلانات وشركات أخرى. 

على الرغم من أن معظم منصات التواصل الاجتماعية مثل فيس بوك وتويتر وغيرها، عبارة عن منصات مجانية، إلا أنها في الحقيقة تم إنشاؤها لكسب المال بنسبة كبيرة.

قد لا يشعر الجميع بالقلق بشأن الخصوصية وكيفية تخزين معلوماتهم وبياناتهم الشخصية على الإنترنت. لكن لحسن الحظ، لدينا أشخاص ابتكروا بدائل فيس بوك رائعة ومفتوحة المصدر تزداد شعبيتها يوم بعد يوم.

مقالات ذات صلة
Ahmed
كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.

أقرأ أيضاً