ال “virtual private network” VPN وطريقة عمله

ال "virtual private network" VPN وطريقة عمله

سنتعرف في هذا الموضوع على الـ VPN أو الشبكة الافتراضية (Virtual Private Network) بطريقه سهله لكي نستطيع في النهاية معرفة الالية التي تعمل عليها برامج ال vpn وطريقة وصولنا إلى المواقع التي تم حظرها من قبل مزود خدمة الإنترنت “Internet Service Provider” عن طريق هذه الخدمه.


 ما هو ال virtual private network؟

هي شبكة وهمية تقوم بتشفير بيانتك على الإنترنت. فمن خلال VPN انت تستطيع فتح جميع المواقع التي تم حظرها من قبل الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت في بلدك. وتعتبر خدمة ال VPN أحد أفضل الحلول حتى لا يستطيع أحد معرفة نشاطك على شبكة الإنترنت.

 

إذا كيف تعمل خدمة VPN؟

للاجابة عن هذا السوال يجب اولا معرفت الطريقة التي نقوم بالاتصل من خلالها ب أي موقع نريد الوصول اليه.

فكما تعرفون ان الاتصال بالأنترنت يتم عن طريق ثلاثة اطرف وهم جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الاب توب أو الهاتف المحمول والطرف الثاني هو الراوتر والطرف الثالث هي شركة الاتصالات والانترنت في بلدك أو مزود خدمة الإنترنت في بلدك ISP أي شركة كانت.

فعندما تريد زيارة أي موقع على شبكة الإنترنت فان الجاهز الذي تستخدمه لتصفح الإنترنت يقوم بأرسال طلبك إلى الراوتر أو الموديم الخاص بك ومن ثما يقوم الراوتر بأرسال هذا الطلب إلى مزود خدمة الإنترنت في بلدك ISP “Internet Service Provider” والذي بدوره يقوم بفحص طلبك والتأكد من إذا ماكن الطلب موجود في قائمة المواقع المحضورة في جدار الحماية لشركة الإنترنت. فاذا كان الموقع الذي تريد زيارته موجود في قائمة المواقع المحظورة من قبل مزود خدمة الإنترنت في بلدك فان طالبك يقابل برفض.

اذا كيف تقوم شبكة ال vpn باختراق جدار حماية مزود خدمة الإنترنت في بلدك؟

ومن خلال استخدمك لاحد برامج ال virtual private network فان البرنامج الذي تستخدمه يقوم بتشفير طلبك بطريقه ما. فعدما تريد تصفح أي موقع على شبكة الإنترنت. فان الجهاز كما قلنا سبقا يقوم بأرسال طلبك إلى الراوتر الخاص بك ولكن الطلب يكون ليس لزيارة الموقع المحظور من قبل شركة الإنترنت التي تستخدمها انما يكون بعنون شبكة  vpn الوهمية.

فعندما يقوم الراوتر بأرسل طلبك إلى مزود خدمة الإنترنت في بلدك ISP فان شركة الاتصالات تقوم بفحص الطلب ولا تجده ضمن المواقع المحظورة لديها ولذألك تسمح بمروره. يصل طلبك إلى الشبكة الوهمية vpnالتي تستخدم البرنامج الخاص بها وتقوم بفك التشفير عن الطلب وترسله إلى الموقع الذي تريد زيارته ثم يعود الطلب من الموقع المطلوب إلى الشبكة الوهمية مره أخرى التي تقوم بتشفيره مره أخرى وترسله إلى مزود خدمة الإنترنت في بلدك ISP الذي بدوره يقوم بفحصه مره أخرى ثم يرسله إلى الراوتر الخاص بك وخيرا إلى الجهاز الذي تستخدمه.

وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة أسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا.

 

بواسطة Ahmed

كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.