تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك

تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك

الطريقة الصحيحة لعملية تسريع جهاز الكمبيوتر او الاب توب الخاص بك:

عند شرائك لجهاز كمبيوتر جديد بالمواصفات التي تحبها فانك تكون سعيدا بأداء هذا الجهاز. حيث تكون سرعة الجاهز أكثر من رائعة. ولكن بعد فتره من الاستخدام ستلاحظ ان جهازك يصبح بطيئا عن ما قبل وهذا أمر طبيعي. حيث ان لكل شيء عمر افتراضي. فانت تستطيع ان تطيل من العمر الافتراضي لجهازك. إذا انه كلما تعاملت بحذر مع جهازك كلما اطلت من عمره الافتراضي.

ومع ملاحظة هذا البطاء في أجهزت الكمبيوتر، بيداء المستخدمون بالتفكير بشراء جهاز جديد دون ان يوجد سباب حقيقي لذألك. فتختل أسباب بطئ جهاز الكمبيوتر أو الاب توب من جهاز إلى اخر. حيث توجد أسباب برمجية وهي التي يمكن إصلاحها بسهوله. وتوجد أسباب أخرى مثل عطل في أحد قطع الكمبيوتر الأمر الذي يلزم تبديلها أو صيانتها ان امكن.

وفي هذا الموضوع سنذكر لكم بعض الأسباب البرمجية وأكثرها انتشارا. والتي تكون في العادة الساب الرئيسي في بطاء جهازك و سنذكر لكم بعض الطرق ل تسريع جهاز الكمبيوتر.

أولا: فتح العديد من التطبيقات في نفس الوقت:

عند فتح أي برنامج فانه يستهلك جزاء من قدرة الجهاز. حيث تشغل البرامج عند تشغيلها مساحة من مساحة ذاكرة الوصول العشوائي أو ما يعرف ب الرام “RAM” كما تأخذ جزاء من قدرة المعالج. وتختلف هذه المساحة بحسب نوع البرنامج فمثل برامج التصميم والجرافكس تأخذ حيز أكبر من غيرها. فكلما قمت بتشغيل برامج أكثر على جهازك كلما أصبح جهازك ابطاء. بل قد يتوقف جهازك عن العمل بسبب تشغيل برامج أكبر من طاقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

فقدرت أجهزة الكمبيوتر تختلف من جهاز إلى اخر بحسب موصفات كل جهاز. فاذا كنت تعمل في مجال التصميم والجرافكس فانك تحتاج إلى جهاز ذو قدره كبيره بسعة رام كبيره ومعالج يستطيع معالجة ما تقوم به على جهازك. اما إذا كنت تستخدم جهازك لتصفح الإنترنت، استخدام برامج الأوفيس، الأعمال المحاسبية وغيره من الأمور التي لا تستهلك قدر كبير من طاقت الكمبيوتر فانك تستطيع العمل بجهاز ذو قدره متوسطة لإنجاز عملك.

فمهما كانت قدرت جهازك. فتذكر دئما اغلاق البرامج التي لا تقوم با استخدمها لكي لا تعرض جهازك للخطر. فانك تقوم باستهلاك طاقت جهازك بتشغيل برامج تفوق القدرة التشغيلية له أو انك تجعل جهازك دائما في حالت ضغط وتعمل عليه مستخدما كل طاقته، الأمر الذي يودي إلى تقليل العمر الافتراضي لجهازك.

لذلك احرص دوما على اغلاق البرامج التي لا تستخدمها ل تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. والحصوال على أداء أفضل.

ثانيا: الفيروسات والبرمجيات الضارة:

الفيروسات والبرمجيات الخبيثة منتشرة في كل مكان وخاصة على الإنترنت. وهي واحده من أسباب بطاء الجهاز. وقد تحدثنا عنها سابقا يمكنك الضغط هنا لمشاهدة المقال. فتجد البعض منا يهمل جانب الحماية من هذه الفيروسات. والبعض الاخر قد يبالغ في الحماية منها بتباع الطرق الخاطئة مثل تحميل أكثر من برنامج مكافح للفيروسات. إذا يجب علينا اتباع الخطوات الصحيحة للوقاية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة. وسنذكر لكم باختصار بعض منها:

1-تثبيت برنامج واحد مكافح للفيروسات.
2-تجنب تثبيت البرامج والألعاب المهكره.
3-عدم تصفح المواقع الغير امنه على الإنترنت.
4-اغلاق النوافذ المنبثقة. ويمكنك الاستعانة باي إضافة على المتصفح للقيام بذألك.
5-فحص مرفقات البريد الإلكتروني عن طريق المكافح.
6-عمل مسح يومي للجهاز لتأكد من خلوه من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

لذلك احرص دوما على اتبع الخطوات السليمة لحماية جهازك من الفيروست ولي تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. والحصوال على أداء أفضل.

ثالثا: عدم توفر المساحة الكافية في القرص الصلب:

ان عدم توفر المساحة الكافية على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يوثر على سرعة جهازك. فعند امتلئ القرص الصلب بنسبة تفوق 90% من المساحة الإجمالي للقرص. فيصعب على النظام التنقل بين الملفات بالسرعة المعتادة لمعالجتها. لذلك يجب عليك التخلص من الملفات التي لا تريدها لزيادة المساحة وتسريع جهازك. كما يمكنك حذف الملفات المؤقتة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتوفير المساحة الكافية. وإذا كنت تحتاج لمساحة أكبر قم برفع القدرة التخزينية لجهازك عن طريق شراء قرص صلب يتناسب مع احتياجاتك واستخدمتك اليومي للملفات لضمان عمل جهازك بالسرعة والكفاءة المطلوبة.

لذلك احرص دوما على توفير المساحة الازمة للنظام في القرص الصلب لي تسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك. والحصوال على أداء أفضل.

رابعا: عطل في نظام التشغيل:

في بعض الأحيان يكون السبب في بطاء جهاز الكمبيوتر هو نظام التشغيل. فعند تثبيت نظام تشغيل لا يتناسب مع قدرت جهازك فانه لا يعمل بالكفاءة المطلوبة. فلكل نظام تشغيل متطلبات يجب ان تتوفر على الجهاز الذي سيتم تثبته عليه. فالذالك يجب عليك الحرص على تثبيت نظام التشغيل الذي يتناسب مع قدرت جهازك. لكي لا تصادف أي مشاكل في سرعة الجهاز. وفي بعض الحالات قد ينهار نظام التشغيل لديك لأي سبب من الأسباب مما يودي إلى تعطل بعض المهام الوظيفية فيه والتي بدورها تودي إلى مشاكل في سرعة جهاز الكمبيوتر. وفي كلا الحالتين يجب عليك عمل الفرمات للجهاز وتثبيت نظام تشغيل جديد يتناسب مع القدرة التشغيلية لجهازك.

وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة أسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا. 

 

بواسطة Ahmed

كاتب ومحرر لدى موقع منارة عدن التقنية، أهتم بتقديم محتوى تقني مفيد وقيم، يليق بقرأنا في الوطن العربي أجمع.