تصغير حجم الصور مع أداة جوجل الذكية Google Squoosh

تصغير حجم الصور مع أداة  Google Squoosh

سنتعرف اليوم على أداة قوية اخرى من جوجل مخصصة لتقوم بعملية تصغير حجم الصور وتسمى هذه الأداة Google Squoosh والتي بدورها تعمل عن طريق الإنترنت لا تحتاج الى تثبيت برامج.


تقليل حجم الصور

يعتبر الحجم الكبير للصور هاجس لكل من يريد رفع صورة على الإنترنت ومشاركتها مع الأصدقاء والاحباب خصوصا بعد التطور الكبير للكاميرات الرقمية  والهواتف الذكية والتي صارت تمتلك قوة تصوير قوية جدا بعدد باكسلات كبير جدا مقارنتا بتلك التي كانت رائجة قبل 7 سنوات تقريبا أو اكثر. فصارت الهواتف الان تمتلك عدد من الكاميرات على ظهرها وليس كمان كان سابقنا كنا نرى كاميرا واحدة  فقط على ظهر الهاتف الذكي وبالطبع التطور الملحوظ هذا يؤثر بشكل كبير على جودة الصورة ودقتها فصارت تأتي الصور باحجام كبيرة مما قد يضطرنا للقيام بعمل تصغير حجم الصور لكي نستطيع رفعها ومشاركتها بسرعة بحجمها الكبير يشكل هاجس في بعض الأحيان خصوصا وان بعض المواقع تشترط أن لا يزيد حجم الصورة عن حجم معين لكي تسمح الاخيرة بمشاركتها على منصاتها. والسبب الثاني والاهم هو توفير المساحة على اجهزتنا من خلال تقليل حجم الصور كبيرة الحجم.



أداة Google Squoosh

أداة رائعة توفرها شركة جوجل بشكل مجاني ومهمتها تصغير حجم الصور من خلال التلاعب بجودتها ونوعيتها وخواصها يدويا. Google Squoosh ليست برنامج يجب عليك تنزيله وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك  وإنما هي عبارة تطبيق ويب مرفوع على الانترنت لا يحتاج لتثبيت تستطيع من خلاله رفع صورك وتصغير حجمها دون الحاجة لتثبيت شيء. تستطيع تعديل جميع انواع الصور من خلاله سواء كانت PNG, JPEG,SVG BMP GIF والعديد من أنواع الصور المختلفة. لا تشترط جوجل هنا أي حجم للصورة فهيا  تتيح لك رفع الصور بالحجم الذي تريده سواء كان حجم كبير أو صغير. والجدير بالذكر أن الاداة تركز تصغير الصور أو ضغط الصور دون فقدان جودتها أي أن وظيفتها لا تقصر على تقليل حجم الصور وحسب وإنما الحفاظ على جودتها قدر المستطاع لكن بكل تأكيد ستخسر بعض الجودة ولكن لن تظهر أي عيوب في حال لم تقم بتقريب أو عمل زووم للصورة خصوصا مع الصور صغيرة الحجم.

كيفية أستخدام أداة Google Squoosh؟

استخدامها سهل وغير معقد أول تستطيع الذهاب الدخول للأداة عن طريق الرابط اسفل المقالة بعد الدخول ستقوم برفع الصورة المراد ضغطها عن طريق أحد الأمرين أما السحب من سطح المكتب الخاص بك  والإفلات داخل الموقع أو عن طريق النقر على select an image وستفتح لك نافذة خاصة ملفاتك على جهاز الكمبيوتر تختر منها الصورة المراد ضغطها. ولكن في حال أردت فقط تجربة الاداة تتيح لك جوجل بعض الصور الجاهزة للتجربة اسفل الصفحة تستطيع من خلالها القيام بالعديد من التجارب بصورة مختلفة وأحجام مختلفة، ومن خلال الخط المتحرك  في منتصف الشاشة تستطيع سحبه لليمين واليسار للتأكد من جودة الصور ومعاينتها على الطرفين بالطرف الأيمن من الشاشة هو الذي قامت الاداة بضغطة أما الطرف اليسار هو الذي لم يتم ضغطه .

شاهد ايضا 

كيف تعمل على تقليل حجم الصور دون فقدان جودتها



كيفية التعامل مع العديد من الخيارات؟

تصغير حجم الصور مع أداة  Google Squoosh

القائمة السفلية على يمين الشاشة

في هذه القائمة توجد العديد من الخيارات وأهمها هو تصغير حجم الصور أو تقليل جودة الصور عن طريق شريط قابل للسحب ويسمى شريط الجودة quality تستطيع سحبه لليسار لتقليل الجودة أكثر. طبعا بعد القيام برفع الصورة أداة جوجل ذكية حيث تقوم بشكل الالي ب تقليل حجم الصور للحد الذي لا يغير من جودتها وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي  Artificial intelligence التي تستخدمه جوجل كثيرا هذه الأيام في تطبيقاتها وبرامجها. تستطيع ايضا تغيير ابعاد الصورة من خلال وضع علامة على الخيار Resize وستلاحظ كل ما قمت بتقليص الابعاد ستقل حجم الصورة . لديك أيضا خيار Reduce palette تستطيع التلاعب بالألوان وبعض الخواص في الصورة ولا بد أن تلاحظ أن أي تعديل على الصورة سيقوم حجم الصور بالتحديث في كل عملية تغيير. وبعد أن تقوم بكل التعديلات تستطيع النقر على رمز أو ايقونة الداونلود الزرقاء في الطرف لتنزيل الصورة الخاص بك بعد عملية التعديل.



القائمة السفلية على يسار الشاشة

تحتوي على إعدادات مشابهة للقائمة السابقة لكن تعرض لك الحجم الأصلي للصورة وتستطيع ايضا من خلالها تغيير نوع الصور فمثلا صورتك التي رفعتها JPEG وتريد تحويلها الى PNG أو WEBP والعديد من الأنواع دون الحاجة لوجع الرأس والتعديل بنفسك فقط أختر النوع وهي ستقوم بتغيير نوع الصورة و تقليل الحجم إلى الحجم المناسب  لنوع الصورة الذي اخترته.

رابط أداة جوجل ل تصغير الصور  Google Squoosh .

شاهد التجربة بالفيديو

وفي الأخير أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم  ولا تنسون مشاركته مع أصدقائكم بالضغط على زر المشاركة أسفل أو التعلق وطرح آرائكم لنا.

يعرف عالم التقنية، أو ما يسمى التكنولوجيا Technology  على أنها برنامج تطبيقي للمهارات والمعرفة؛ لتجهيز وإنتاج التكنولوجيا الحديثة، أو تقديم جديد التكنولوجيا والخدمات الحديثة ، حيث تشمل كافة الآلات، وأدوات تقنية ، و حواسيب أو الأساليب التي يتم استخدامها؛ لتحويل الموارد إلى عناصر يحتاجها الناس، وبالتالي تعد التكنولوجيا واحدة من أقوى عوامل التغيير في المجتمع، حيث نحتاج دوما إلى متابعة أخر اخبار التقنية لمعرفة كل ما هو جديد في هذا المجال الرائع وتستطيع ذلك عن طريق موقع تقنية جيد.

  

شارك المنشور مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.